400 مليون دولار مساعدة مالية من البنك الدولى لإعادة إعمار العراق
400 مليون دولار مساعدة مالية من البنك الدولى لإعادة إعمار العراق

وافق البنك الدولى على منح مساعدات مالية بقيمة 400 مليون دولار للمساهمة فى إعادة إعمار العراق، بعد تحرير العديد من المدن من سيطرة تنظيم داعش.

وقال البنك الدولى فى بيان إن حزمة المساعدات تهدف إلى "مساندة جهود التعافى وإعادة الإعمار والتأهيل لمرافق البنية التحتية ذات الأولوية من أجل استعادة تقديم الخدمات العامة فى المناطق العراقية المحررة حديثا من قبضة تنظيم داعش".

وقال البيان أن هذه المساعدات تمثل تمويلا إضافيا لمشروع العملية الطارئة للتنمية فى العراق المقدرة بـ350 مليون دولار، الذى تمت الموافقة عليه فى يوليو 2015 ويجرى تنفيذه فى سبع مدن فى محافظتى ديالى وصلاح الدين.

ومن المنتظر أن يُتيح التمويل الإضافى توسيع النطاق الجغرافى لأنشطة المشروع الحالى لتشمل مدنا أخرى تحررت من سيطرة داعش فى محافظتى صلاح الدين وديالى، إضافة إلى مناطق فى الأنبار وكركوك ونينوى ودهوك التابعة لحكومة إقليم كردستان، بحسب البيان.

وقال ساروج كومار جها المدير الإقليمى لدائرة المشرق فى البنك الدولى إن المجتمع الدولى عبر عن التزامه لمساندة الجهود الملحة التى تقودها الحكومة العراقية لإعادة إعمار الموصل والمدن الأخرى التى تحررت فى الآونة الأخيرة.

وقال أن البنك الدولى "ملتزم بالعمل مع السلطات العراقية حتى يتحقق هذا الإعمار الذى تشتد الحاجة إليه على نحو يتسم بالاستدامة والشمول والإنصاف من أجل النهوض بالتنمية على المدى الطويل وتحقيق تكافؤ الفرص للجميع."

المصدر : اليوم السابع