معارضون سوريون يرفضون مؤتمر سوتشي حول سوريا
معارضون سوريون يرفضون مؤتمر سوتشي حول سوريا

أعلنت شخصيات بارزة في المعارضة السورية رفضها المشاركة في مؤتمر للحوار الوطني السوري، تسعى موسكو لتنظيمه في مدينة سوتشي الروسية منتصف الشهر الحالي.

ونقلت رويترز عن محمد علوش، عضو الهيئة العليا للمفاوضات السورية المعارضة، أن المعارضة سترفض مؤتمرا للجماعات السورية، مقررا إجراؤه في مدينة سوتشي الروسية في 18 نوفمبر/تشرين الثاني، ووصفه بأنه سيكون اجتماعا “بين النظام والنظام”.

وقال علوش، أن “الهيئة العليا تفاجأت بذكر اسمها في قائمة الدعوة، وهي بصدد إصدار بيان مع قوى أخرى، يحدد الموقف العام الرافض لهذا المؤتمر”.

بدوره، أعلن الائتلاف الوطني السوري، أحد الفصائل المعارضة اليوم الأربعاء، رفضه المشاركة في مؤتمر سوتشي، واعتبره محاولة للالتفاف على مفاوضات جنيف في إطار الأمم المتحدة للتوصل إلى تسوية سياسية لأزمة سوريا.

وقال المتحدث باسم الائتلاف أحمد رمضان لوكالة رويترز، إن ائتلافه “لن يشارك في أية محادثات مع النظام خارج إطار جنيف أو من دون رعاية الأمم المتحدة”.

وتابع: “الدعوة الروسية لعقد مؤتمر للسوريين في سوتشي، هي محاولة للالتفاف على جنيف والإرادة الدولية لتحقيق الانتقال السياسي في سوريا بموجب قرارات الأمم المتحده الدولي”.

المصدر : الحدث نيوز