وصول قوات بحرية وجوية مصرية إلى اليونان
وصول قوات بحرية وجوية مصرية إلى اليونان

أعلن الجيش المصري وصول عناصر من قواته البحرية والجوية إلى اليونان، اليوم الثلاثاء، للمشاركة في التدريب العسكري "ميدوزا 5"، الذي تجرى فعالياته لعدة أيام.

و"يشارك في التدريب حاملة مروحيات طراز (ميسترال) وفرقاطة طراز (فريم) وغواصة طراز (41) وعدد من القطع البحرية اليونانية، إضافة إلى تشكيل من الطائرات المقاتلة متعددة المهام من طراز (إف 16)"، وفق البيان.

وقال الجيش المصري أن التدريب العسكري المشترك يتضمن "تخطيط وإدارة العمليات البحرية، وتنفيذ تشكيلات إبحار نهاراً وليلاً، وتنفيذ عمليات الاعتراض البحري، وحق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها، وتنفيذ إجراءات البحث والإنقاذ، وتدريب أطقم الوحدات البحرية على تنفيذ التمارين المختلفة بالبحر"، وفق البيان.

 


ومن المقرر أن تشارك عناصر القوات الجوية لتنفيذ مهام تدريبية، بالتعاون مع سلاح الجو اليوناني، تشمل "أعمال التخطيط والقيادة والسيطرة وتنفيذ العمليات الهجومية والدفاعية المشتركة".

ومنذ ديسمبر/ كانون أول 2015، أجرت جمهورية مصر العربية واليونان تدريبات عسكرية مشتركة، كان أحدثها على سواحل البحر المتوسط، في أغسطس/آب الماضي، بهدف "تنسيق الجهود والعمل لمواجهة التحديات المتنامية بمنطقة البحر المتوسط"، بحسب الجيش المصري آنذاك.

وتجمع جمهورية مصر العربية واليونان علاقات شراكة ظهرت بصورة لافتة منذ وصول الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى الرئاسة في 8 يونيو/ حزيران 2014.

ولم يذكر الجيش المصري، في بيانه، إن كانت دول أخرى ستشارك في هذا التدريب العسكري أم لا.

وكان وزير الدفاع اليوناني، فانوس كمنوس، أعلن، في 2 أكتوبر/ تشرين أول الجاري، أن بلاده ستشارك في تدريبات عسكرية مشتركة ستجرى قريباً مع سلاح الجو الإسرائيلي وسلاح الجو المصري، إضافة إلى دول أخرى، بهدف تعزيز استقرار الوضع الأمني في منطقة الشرق الأوسط، على حد قوله. 

المصدر : عربي 21