إثيوبيا تشكر تميم على دعمه الكبير لـ«سد النهضة»
إثيوبيا تشكر تميم على دعمه الكبير لـ«سد النهضة»

مصطفى بركات-فيتو

 

لأول مرة كشفت صحيفة إثيوبية، الثلاثاء، عن توجيه رئيس الوزراء الإثيوبى هايلى ماريام ديسالين، الشكر إلى أمير دولة قطر تميم بن حمد، على دعمه الكبير لمشروع "سد النهضة" بهدف استكمال بنائه.

 

وبحسب صحيفة " فانا برودكاستينج كوربورات" الإثيوبية، وجه "ديسالين" الشكر لأمير دولة قطر، على التعاون المثمر بين البلدين وحرص الدوحة على دعم سد النهضة خلال لقائه مع أبناء الجالية الإثيوبية في الدوحة.

 

وتزامنت زيارة رئيس وزراء إثيوبيا لدولة دولة قطر، مع فشل اللقاء الثلاثى لحل أزمة سد النهضة، وقال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري إنه على الرغم من موافقة جمهورية مصر العربية المبدئية على التقرير الاستهلالي على ضوء أنه جاء متسقًا مع مراجع الإسناد الخاصة بالدراسات، والتي تم الاتفاق عليها بين الدول الثلاث، إلا أن طرفي اللجنة الآخرين لم يبديا موافقتهما على التقرير وطالبا بإدخال تعديلات على التقرير تتجاوز مراجع الإسناد المتفق عليها، وتعيد تفسير بنود أساسية ومحورية على نحو من شأنه أن يؤثر على نتائج الدراسات ويفرغها من مضمونها.

 

وأعرب وزير الموارد المائية والري عن قلق جمهورية مصر العربية من هذا التطور لما ينطوي عليه من تعثر للمسار الفني، على الرغم مما بذلته جمهورية مصر العربية من جهود ومرونة عبر الأشهر الماضية لضمان استكمال الدراسات في أقرب وقت بما في ذلك الدعوة منذ مايو 2017.

المصدر : الموجز