المغرب يقرر توفير طائرات لإعادة المهاجرين المحتجزين بليبيا
المغرب يقرر توفير طائرات لإعادة المهاجرين المحتجزين بليبيا

قال رئيس الاتحاد الأفريقي، ألفا كوندي، إن المغرب وعد بتوفير طائرات لإجلاء مهاجرين عالقين في ليبيا.


وقال كوندي أن "االعاهل المغربي محمد السادس أقر وضع طائرات رهن إشارة فريق العمل المشترك من أجل ترحيل المهاجرين المحتجزين لدى عصابات الاتجار بالبشر".


وذكر بيان صحفي مشترك أن هذه الحملة المشتركة بين الاتحاد الأوربي والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة تهدف "لحماية وإنقاذ حياة المهاجرين واللاجئين، ولاسيما في ليبيا، وتسريع العودة الإرادية إلى الدول الأصلية، وإعادة توطين أولئك الذين هم في حاجة لحماية دولية".


ووافق رئيس حكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، على دخول الأمم المتحدة لمراكز الاحتجاز في مناطق ليبيا الواقعة تحت سيطرته.


من جانبه، قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقيه محمد، إن ممثلين عن الاتحاد الأفريقي انتقلوا إلى طرابلس من أجل بحث الوضع.


وقال: "بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ومنظمة الهجرة الدولية، سوف نشكل مجموعة عمل من أجل التعاطي بشكل سريع مع إجلاء 3800 مهاجر من ليبيا"، الذين يعانون من وضع غير إنساني، بحسب قوله.

يذكر أن أزيد من 200 مهاجر مغربي محتجز بليبيا أعلنوا في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، في شريط عن خوضهم إضرابا عن الطعام احتجاجا على تماطل الحكومة المغربية في استعادتهم.


وكان موقع محلي نشر شهادات صوتية لمواطنين مغاربة محتجزين في ليبيا، يعلنون فيها أنهم اختطفوا من قبل ميليشيات تهريب البشر، وأنهم مهددون بين دفع الفدية أو أن يتم بيعهم كعبيد.

 

اقرأ أيضا: أسر المغاربة المحتجزين بليبيا يحتجون على تقصير الحكومة

وخلف الخبر استياء واسعا في صفوف المغاربة وسط اتهامات للحكومة بالتقصير، ما دفع الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية في الخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بن عتيق، إلى القول بأن الوزارة تعمل بصمت منذ شهر إلى جانب قطاعات أخرى من أجل عودة المغاربة العالقين في ليبيا إلى وطنهم.

ووصف الوزير بن عتيق، في كلمة ألقاها يوم 25 تشرين الثاني/ نوفمبر في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الثاني للمحامين المغاربة بالخارج "الأخبار الرائجة حول موقف وزارته إزاء المغاربة الـ260 العالقين في ليبيا، بأنها زائفة ومجانبة للحقيقة".

وقال إن وزارته "تشتغل بجدية وبصمت في إطار تنسيق حكومي وتحت إشراف ملك البلاد وتوجيهاته"، مشيرا إلى أن "المغرب متمسك بكل أبنائه وسنعمل بحكمة وحرص لاستعادة كل أبنائنا إلى وطنهم".

 

اقرأ أيضا: المغرب يقرر استعادة مواطنيه من ليبيا بعد إضرابهم عن الطعام

المصدر : عربي 21