الناطق باسم البيت الأبيض: لسنا على شفا حرب مع روسيا فى سوريا
الناطق باسم البيت الأبيض: لسنا على شفا حرب مع روسيا فى سوريا

احتفاظ واشنطن "بحقها فى الدفاع عن النفس فى سوريا"، لا يعنى أنها أصبحت على شفا نزاع عسكرى مع روسيا هناك، حسب تعليق الناطق باسم البيت الأبيض شون سبايسر، فى مؤتمره الصحفى عصر الاثنين.

فعند إعلان سبايسر أن "الولايات المتحدة تحتفظ بحقها فى الدفاع عن نفسها فى سوريا" بعد حادث إسقاط الطائرة السورية، استوضح الصحفيون: عما إذا كان ممثل البيت الأبيض، يعتقد أننا "نحن (الولايات المتحدة) على حافة الحرب مع روسيا؟" فرد بالقول على نحو واضح: "لا، أنا لم أقل ذلك"أبدا، حسب ما نشرته شبكة "روسيا اليوم.

وكان طيران التحالف الدولى الذى تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "ا داعش"، قد أسقط يوم الأحد طائرة من طراز "سو-22 " تابعة لسلاح الجو السورى فى محافظة الرقة، بزعم أنها قبضت قنبلة بالقرب من موقع "لقوات سوريا الديمقراطية" (التى تشكل وحدات حماية الشعب الكردى عمادها الأساسي). لكن دمشق أكدت أن هذه الطائرة التابعة لسلاح الجو السورى كانت فى مهمة ضد مواقع "داعش" فى المنطقة التى أسقطت فيها.

وعلى إثر هذا الحادث الذى لا يعتبر الأول من نوعه، الذى تهاجم فيه القوات التى تقودها واشنطن، وحدات تابعة للجيش السورى أو حلفائه، قالت وزارة الدفاع الروسية، أن أى طائرات، بما فى ذلك الطائرات بدون طيار التى تحلق فى مهمات قتالية فوق المناطق السورية، سيقوم الدفاع الجوى الروسى بمراقبتها ومتابعتها كهدف جوى محتمل. كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها أوقفت اعتبارا من 19 شهر يونيو الجارى التعاون مع الولايات المتحدة فى إطار مذكرة الوقاية من الحوادث فى سماء سوريا.

المصدر : اليوم السابع