العبادي يزور إيران اليوم لبحث الأوضاع في العراق
العبادي يزور إيران اليوم لبحث الأوضاع في العراق

يزور رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي والوفد المرافق له، اليوم الثلاثاء، العاصمة الإيرانية طهران، قادماً من السعودية التي زارها أمس في جولة أقليمية تشمل الكويت.

 

وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين جابري أنصاري، في تصريح صحفي حول زيارة العبادي إلى طهران: "الزيارة غير مخطط لها مسبقاً وتأتي حسب متطلبات المرحلة الحالية وتدخل ضمن جولة العبادي في عدد من دول المنطقة، ومن الطبيعي أن يكون هناك تنسيق بين البلدين حول آخر تطورات المنطقة والعراق".

 

وزار العبادي أمس السعودية في زيارة تعد الأولى له منذ تسلمه مهام منصبه نهاية 2014.

 

وأكد رئيس الوزراء العراقي خلال لقائه العاهل السعودي: "نسعى لتأسيس علاقة صحيحة ومتينة ونسير بخطوات واثقة ومدروسة، وجئنا اليوم بقلب مفتوح ومستعدين للتعاون بعد أن لمسنا من قبلكم انفتاحا كبيرا".

 

وتابع العبادي: "إننا لم ننتصر على داعش بالقوة العسكرية فقط، ولكننا كسبنا أبناء شعبنا وتعاونهم عندما لم نميز بين عراقي وآخر، ونحن نحترم التنوع الديني والقومي والمذهبي، ونسير على هذا النهج، وعلاقاتنا قائمة على مصالح شعبنا ،ولا نريد أن نكون ضمن سياسة المحاور، ونحافظ في علاقاتنا المتنوعة مع دول العالم المختلفة والمجاورة على استقلال قرارنا، ونتحرى مصالح شعبنا وأمننا".

 

وشدد العبادي، خلال محادثاته مع العاهل السعودي"سلمان بن عبد العزيز"، على "أهمية التعاون ضد الإرهاب والقضاء على عصابات داعش الإرهابية".

المصدر : مصر العربية