ارتفاع منتظر لأسهم السياحة.. و"أوراسكوم للفنادق" أكبر المستفيدين
ارتفاع منتظر لأسهم السياحة.. و"أوراسكوم للفنادق" أكبر المستفيدين

ينتظر أسهم القطاع السياحى صعود قوى خلال الفترة المقبلة، بعد الأخبار الإيجابية عن تحسن مستويات أعداد السياحة فى الوقت الحالى، وتوارد أنباء عن استمرار هذا التحسن خلال الفترة المقبلة، وبحسب محللون ببنوك استثمار، فإن شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية سوف تكون أكبر المستفيدين نظراً لامتلاكها عدد كبير من الفنادق بمختلف المناطق السياحية.

تقول رضوى السويفى مدير إدارة البحوث بشركة فاروس، إن أسهم القطاع السياحى حققت صعود خلال الفترة الماضية مدعومة بالأخبار الإيجابية بتحسن أعداد السياح ونسب الإشغال بالفنادق، والتى لم تصل إلى النسب التى وصلتها قبل ثورة يناير، إلا أنها تجاوزت مستويات 4 ملايين سائح وفى طريقها إلى تحقيق 8 ملايين سائح، وهى نسبة مرضية مقارنة بالفترة الماضية، مشيرة إلى أن أغلب السياحة الواردة لمصر كانت من أسواق أوروبا.

 

وأضافت رضوى لـ"الإقتصادي"، أنه مع استمرار تحسن أعداد السائحين، وتعليق روسيا – أكبر الأسواق تصديراً للسياح لمصر- الحظر على السفر لمصر، فأن أسهم القطاع السياحى سوف تشهد صعود أكبر خلال الفترة المقبلة، لافتة إلى أن سهم شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية سوف يكون أكبر المستفيدين من هذا الصعود، نظراً لامتلاكها عدد كبير من الفنادق بمختلف المناطق السياحية.

 

وحددت رضوى السويفى، قيمة عادلة عند 27 جنيها للسهم، فيما يتداول حاليا السهم عند مستوى 20 جنيها للسهم، غير أنها حذرت أن قطاع السياحة به تذبذبات عالية وأى أحداث إرهابية قد تؤدى إلى مخاطر كبيرة عليه.

 

واتفق معها هانى فرحات محلل ببنك الاستثمار سى آى كابيتال، أن هناك تحسن إيجابى فى قطاع السياحة بالوقت الحالى، وقد يزداد خلال الفترة المقبلة، مضيفا أن صعود جمهورية مصر العربية لكأس العالم المقامة بروسيا خلال عام 2018 قد يدفعها إلى إلغاء حظر الطيران لمصر، وبالتالى قد يساهم ذلك فى عودة السياحة.

 

فيما حدد محمد أبو باشا محلل الاقتصاد الكلى بالمجموعة المالية هيرميس، أسهم أخرى قد تستفيد من تعافى السياحة بجانب أوراسكوم للفنادق والتنمية، وعلى رأسها المصرية للمنتجعات السياحية، وطلعت مصطفى.

 

وأدرجت مسار رحلة العائلة المقدسة لمصر فى برنامج حج الفاتيكان اعتبارا من مايو 2018، فيما يزور وفدا من مؤسسة Opera Romana Pellegrinagg المسئولة عن ملف السياحة بالفاتيكان إلى جمهورية مصر العربية أوائل ديسمبر القادم فى رحلة تثقيفية للتعرف على الأماكن التى سيشملها مسار رحلة العائلة المقدسة.

 

وبالنسبة لحجوزات السياحة الأوروبية، استقبلت جمهورية مصر العربية ما يزيد عن 800 ألف سائح ألمانى خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر الماضى، وفى حال الاستمرار فى نفس معدلات البيع، فإنه من المتوقع تجاوز المليون سائح ألمانى بنهاية العام الجارى، وهو أعلى رقم سجلته السياحة الألمانية إلى جمهورية مصر العربية منذ 2011، كما ارتفعت أعداد السياحة الفرنسية، ووصلت أمس أولى الرحلات من ايطاليا.

 

يذكر أن شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية، حققت وحققت أرباحاً بلغت 100.38 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية فى يونيو الماضى، مقابل خسائر بلغت 17.77 مليون جنيه بالفترة المماثلة من 2016.

المصدر : اليوم السابع