إنتاج المصانع الصينية يزيد بأضعف وتيرة فى 4 أشهر خلال أكتوبر
إنتاج المصانع الصينية يزيد بأضعف وتيرة فى 4 أشهر خلال أكتوبر

أظهر مسح خاص اليوم الأربعاء، أن إنتاج قطاع الصناعات التحويلية فى الصين زاد بأضعف وتيرة خلال 4 أشهر فى أكتوبر، وأن الشركات واصلت تسريح عمالة على الرغم من الزيادة الطفيفة فى الطلبيات المحلية والصادرات.

وقال أحد المحللين، إن قيود تلوث الهواء الشديد خلال الشتاء قد ترفع تكاليف العمل وتجبر الشركات على تقليص الإنتاج أكثر خلال الشهور المقبلة.

وسجل مؤشر كايشين ماركيت لمديرى المشتريات الخاص بقطاع الصناعات التحويلية 51.0 فى أكتوبر دون تغير يذكر عن قراءة سبتمبر وهو ما يتفق مع توقعات خبراء الاقتصاد بمزيد من التحسن الطفيف فى أوضاع التشغيل، لكن المؤشر الفرعى للإنتاج نزل إلى 50.8 من 52.1 ليقترب من مستوى الخمسين نقطة الذى يفصل بين النمو والانكماش على أساس شهرى، بينما انخفضت الثقة فى توقعات العام المقبل لثانى أدنى مستوى منذ أغسطس عام 2016.

ويأتى تقرير كايشين بعد مسح رسمى مماثل أعلنت نتائجه أمس الثلاثاء، وأشار إلى تباطؤ غير متوقع فى قطاع الصناعات التحويلية الصينى فى مواجهة ضعف سوق العقارات والحملة التى تستهدف مكافحة الضباب الدخانى والتى أجبرت بعض مصاهر ومصانع الصلب فى شمال شرق البلاد على خفض الإنتاج أو وقفه.

ويظهر مسح كايشين، الذى يميل للتركيز أكثر على الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم زيادة طفيفة فى الطلب المحلى والصادرات بينما أظهرت القراءات الرسمية تباطؤا ملحوظا فى الأعمال الجديدة.

وواصلت أسعار المنتجات ارتفاعها بوتيرة حادة بسبب زيادة تكلفة المواد الخام وتشديد السياسات البيئية، لكن المنافسة المحمومة حدت من قدرة الشركات على المضى قدما فى زيادة التكلفة للعملاء.

المصدر : اليوم السابع