«المالية»: زيادة الضريبة على السجائر توفر للدولة 8 مليارات جنيه
«المالية»: زيادة الضريبة على السجائر توفر للدولة 8 مليارات جنيه

وافق مجلس النواب، الثلاثاء، على مقترح الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016، وذلك في إطار تنفيذ الإجراءات الاصلاحية التي صاحبت عرض قانون موازنة 2017/2018.

وأشار عمرو الجارحي، وزير المالية، إلى أن تعديلات القانون تضمنت الإبقاء على الضريبة النسبية التي تبلغ 50% من قيمة بيع السجائر، في حين تم زيادة الضريبة القطعية بنحو 75 قرشاً للشريحة الأولى لتصل قيمة الضريبة إلى 3.5 جنيه للعلبة بدلا من 2.75 قرش، كما تم زيادة الضريبة القطيعة بـ125 قرشا للشريحة الثانية لتصل إلى 5.5 جنيه للعلبة، وبـ125 قرشا للشريحة الثالثة لتصل إلى 6.5.

وقال وزير المالية، إن ذلك الإجراء يتوافق مع أفضل المعايير الدولية الخاصة بالضرائب على التبغ والسجائر، كما أنه يستجيب لتوصيات منظمة الصحة العالمية والتى تؤكد على فاعلية زيادة الضريبة القطعية وتأثيرها الإيجابي على نسب استهلاك منتجات التبغ.

ووفق الوزير، من المتوقع أن يصل الأثر المالي السنوي لهذا الإجراء الإصلاحي نحو 8 مليارات جنيه، حيث ستقوم وزارة المالية بتوجيه جزء من حصيلة الاضافية المتوقعة لتمويل برامج الحماية الاجتماعية القائمة وكذلك برامج الصحة والتعليمة والتي تمس الحياة اليومية للمواطنين، بالإضافة الى استخدام جزء من الحصيلة لتمويل قانون التأمين الصحى المزمع صدوره قريباً.

المصدر : المصرى اليوم