تطبيق فيس بوك يلغي الرسوم على تبرعات المنظمات غير الربحية
تطبيق فيس بوك يلغي الرسوم على تبرعات المنظمات غير الربحية
تطبيق فيس بوك ألغت رسوم تحويل الأموال للمنظمات غير الربحية والتي كانت تصل إلى 5 في المئة

قال مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة تطبيق فيس بوك، إن الشركة ألغت رسوم تحويل المنح والتبرعات لمنظمات أهلية على منصتها تطبيق فيس بوك.

ومن المقرر أن يساعد هذا التغير أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم على تعزيز وجودها في جمع الأموال على الانترنت.

وكانت شركة تطبيق فيس بوك تفرض رسوم قدرها 5 في المئة على تحويل التبرعات المقدمة إلى المؤسسات غير الربحية عبر موقعها على الانترنت أو التطبيق.

ورغم قرارها الأخير بإلغاء هذه الرسوم إلا أنها ستواصل العمل بالرسوم المفروضة على مؤسسات جمع الأموال التي أنشأها الأفراد، بما في ذلك رسوم معالجة الدفع بنسبة 6.9 في المائة، بالإضافة إلى 30 سنتا لكل عملية تبرع.

وتفرض مواقع أخرى لجمع الأموال عبر الانترنت رسوما على معاملات التبرعات تتراوح بين 6-8 في المائة.

وتقوم الشبكة الاجتماعية أيضا بإنشاء صندوق تبرعات تطبيق فيس بوك بقيمة أكثر من 50 مليون دولار أمريكي سنويا، لتقدم الهبات على منصتها لبعض الحالات، مثل الإغاثة من الكوارث الطبيعية.

زوكربيرغ أعلن عن إنشاء صندوق لجمع الأموال على تطبيق فيس بوك بأكثر من 5 مليون دولار

وقال زوكربيرغ في أحد فعاليات شركة تطبيق فيس بوك في نيويورك: "عندما بدأت في تطبيق فيس بوك، لم أفكر في ذلك كوسيلة لجمع الأموال لمكافحة الأمراض، ولكن بعد سنوات قليلة، لاحظنا أن الكثيرين كانوا يستخدمون الشبكة لجمع الأموال لأسباب مختلفة".

وتأتي مبادرة تطبيق فيس بوك الجديدة في وقت واجهت فيه الشركة انتقادات متزايدة بشأن الدعاية الروسية وقصص إخبارية مزيفة انتشرت على المنصة خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية، العام الماضي.

وكتب زوكربيرغ على تطبيق فيس بوك، سبتمبر/ أيلول الماضي، أنه فعلا يشعر بالأسف لأنه من "الجنون" الاعتقاد بأن المعلومات الخاطئة على تطبيق فيس بوك غيرت نتيجة الانتخابات الرئاسية.

وقالت تطبيق فيس بوك، الأسبوع الماضي، إنها ستنشأ صفحة على الانترنت للسماح للمستخدمين لمعرفة حسابات الدعاية الروسية التي يفضلونها أو يتابعونها، وذلك استجابة لطلب مشرعين أمريكيين أن تكون الشبكة أكثر انفتاحا للوصول إلى الحسابات.

وفي فبراير/ شباط الماضي، طلبت عريضة وقعها 42 ألف شخص شركة تطبيق فيس بوك بالتنازل عن الرسوم التي تفرضها على الجمعيات الخيرية لجمع 1.5 مليون دولار على موقعها على شبكة الانترنت.

وقال زوكربيرغ، يوم الأربعاء، أيضا إن تطبيق فيس بوك تطلق برنامجا إلكترونيا (سوفت وير)، يطلق عليه جمع التبرعات API، يسمح للمستخدمين بمزامنة أو الربط بين صناديق تطبيق فيس بوك لجمع التبرعات مع صفحات جمع الأموال الأخرى.

وتفرض مواقع أخرى لجمع التبرعات رسوما أكبر، مثل غوفوندمي وتحصل على 7.9 في المائة، بالإضافة إلى 30 سنتا للتبرع في الولايات المتحدة.

وهناك أيضا كيكستارتر ويحصل على 8 في المئة، بالإضافة إلى 20 سنتا للتبرع. وأخيرا إنديغوغو يحصل على 8 في المئة، بالإضافة إلى 30 سنتا للتبرع.

المصدر : بي بي سي BBC Arabic