إفريقيا ترفع معاملات مجمع الفوسفاط خلال 2017
إفريقيا ترفع معاملات مجمع الفوسفاط خلال 2017

بلغ رقم معاملات المجمع الشريف للفوسفاط (OCP)، خلال الشهور التسعة الأولى من السنة الجارية، ما يناهز 36 مليار درهم، مسجلا ارتفاعا قياسيا مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2016 التي بلغ خلالها 31.97 مليار درهم.

وتمكن المجمع الشريف للفوسفاط، بفضل استمرار انتعاش صادراته من الأسمدة نحو إفريقيا، من رفع مستوى مردودية أنشطته إلى 29 في المائة، مقابل 28 في المائة في الفترة نفسها من العام المنصرم.

وربط مسؤولو المجمع الشريف للفوسفاط هذا التحسن الكبير في معاملات OCP بالتحسن الكبير المسجل على مستوى الأسعار في الأسواق الدولية، التي شهدت انتعاشا لافتا منذ بداية العام الجاري.

كما أسهم التوجه الإستراتيجي للمجمع الشريف للفوسفاط على مستوى تعزيز مكانته في سوق الأسمدة على الصعيد الدولي في انتعاش رقم معاملات المجموعة، في ظل تنامي صادرات الأسمدة المغربية على المستوى العالمي.

وتجاوز إجمالي رقم معاملات المجمع الشريف للفوسفاط من الأسمدة نحو 19 مليار درهم؛ وهو ما يمثل 53 في المائة من رقم معاملات المجمع المسجل، خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري.

وسجل خبراء المجمع الشريف للفوسفاط تحسنا كبيرا في الطلب على الأسمدة، وهو ما يفسر ارتفاع حجم مبيعات هذه المنتجات بنسبة 20 في المائة خلال الفصل الثالث من العام الجاري، حيث بلغ 6 ملايين طن مقابل 4.9 ملايين طن في الفترة ذاتها من السنة الفارطة.

وأكد المجمع الشريف للفوسفاط أن صادراته من الفوسفاط الخام والأسمدة غطت جميع الأسواق العالمية التي يتواجد بها OCP في كل من إفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل والأرجنتين.

وارتفعت مبيعات المجمع الشريف للفوسفاط من الأسمدة الموجهة إلى دول إفريقيا جنوب الصحراء بنسبة 50 في المائة، بعد أن بلغت 1.8 مليون طن؛ وهو ما يمثل 28 في المائة من مجموع صادرات المجمع نحو الخارج.

المصدر : جريدة هسبريس