وزير البترول: جمهورية مصر العربية تدعم جهود الحفاظ على توازن أسواق النفط العالمية
وزير البترول: جمهورية مصر العربية تدعم جهود الحفاظ على توازن أسواق النفط العالمية

• الملا: نرغب في أسعار عادلة للمنتجين ومعقولة للمستهلكين
قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن جمهورية مصر العربية تؤيد وتدعم جهود ومبادرات الحفاظ على توازن أسواق البترول العالمية بما يحقق المنفعة المشتركة للمنتجين والمستهلكين على حد سواء من خلال أسعار عادلة للطرفين لضمان أمن الامدادات والطلب وضمان تحقيق عوائد ثابتة للمساهمة فى تنمية الاستثمارات اللازمة لصناعة البترول.

وقال الوزير في كلمة جمهورية مصر العربية التي ألقاها اليوم أمام الاجتماع الوزاري العادي لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) في العاصمة النمساوية فيينا والذي شاركت فيه جمهورية مصر العربية بصفة مراقب، أن أسواق البترول العالمية تستعيد حاليا توازنها تدريجيا بوتيرة سريعة، مشددا على أن التحدى القائم حاليا هو الإبقاء على مستويات أسعار البترول العالمية فى نطاق يسمح بجذب المزيد من الاستثمارات إلى صناعة البترول لاستغلال الاحتياطيات البترولية الكامنة، مع الحفاظ على مستويات الأسعار فى نطاق معقول وملائم للدول المستهلكة.

وأوضح أن مواجهة هذا التحدي هو مسئولية مشتركة بين جميع أطراف الصناعة خاصة أن كافة الأطراف تعرضت لضغط كبير جراء الانخفاضات المتوالية فى أسعار البترول العالمية.

ولفت الملا إلى أن جهود وقرارات منظمة أوبك بالتنسيق مع كبار المنتجين من خارجها لعبت دورا بارزا لاستعادة استقرار الأسواق ، واصفاً قرارات أوبك فى نهاية العام الماضى بالتاريخية والتى أكدت قدرة المنظمة على مواجهة تحديات انخفاض أسعار البترول العالمية وبناء اجماع دولى فى هذا الصدد، مشيرا إلى أن هذه القرارات خلقت حالة من التفاؤل بشأن مستقبل أسواق البترول العالمية على المدى القريب.

وشدد على التزام جمهورية مصر العربية بالتعاون المشترك مع كافة أطراف صناعة البترول العالمية لتحقيق الاستقرار والنمو المطلوب لهذه الصناعة خلال الفترة المقبلة.

المصدر : بوابة الشروق