الاقـُتصادي : جمهورية مصر العربية تفتتح أكبر حقل للغاز بالبحر المتوسط
الاقـُتصادي : جمهورية مصر العربية تفتتح أكبر حقل للغاز بالبحر المتوسط

مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي، الاقـُتصادي : جمهورية مصر العربية تفتتح أكبر حقل للغاز بالبحر المتوسط، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، جمهورية مصر العربية تفتتح أكبر حقل للغاز بالبحر المتوسط، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،الاقـُتصادي : جمهورية مصر العربية تفتتح أكبر حقل للغاز بالبحر المتوسط، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، الاقـُتصادي : جمهورية مصر العربية تفتتح أكبر حقل للغاز بالبحر المتوسط، لنقوم بعرضها علي موقعنا، جمهورية مصر العربية تفتتح أكبر حقل للغاز بالبحر المتوسط، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

الخميس 1 فبراير 2018 08:21 صباحاً ـ الأقتصادي ـ افتتح الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، مرحلة الإنتاج المبكر في حقل "ظهر" للغاز الطبيعي، الذي يعد الأكبر من نوعه في البحر المتوسط.

وشدّد السيسي على أهمية هذا المشروع للاقتصاد المصري، مشيرا إلى أن احتياطي النقد الأجنبي في البنك المركزي كان يتراجع بسبب استيراد المنتجات البترولية.

 

وقال: "نحن نشتري مشتقات بترولية بنحو 1200 مليون دولار في الشهر".

 

وكانت شركة الطاقة الإيطالية "إيني" اكتشفت الحقل في أغسطس 2015، مؤكدة أنه "الأكبر على الإطلاق في البحر المتوسط وقد يصبح أحد أكبر اكتشافات الغاز في العالم".

 

وأشار السيسي إلى أن ترسيم الحدود مع قبرص ساهم بشكل كبير في تحقيق هذا الاكتشاف.

 

وتقدر احتياطات الغاز في الحقل ومساحته 100 كلم مربع "بحوالي 30 تريليون قدم مكعب أو ما يعادل 5.5 مليار برميل زيت مكافئ"، حسبما قال وزير البترول، طارق الملّا، خلال الافتتاح الذي نقله التلفزيون.

 

وقال الملّا إن المشروع "سيحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز بنهاية العام وبالتالي سنوفر نحو 2.8 مليار دولار سنويا (واردات غاز مسال)".

 

وقد بدأ الإنتاج الفعلي في "ظهر" في ديسمبر بحسب بيان لوزارة البترول.

 

وتحدث البيان بأنه "بدأ ضخ الغاز الطبيعي الفعلي من الآبار البحرية بحقل ظهر (...) لمعالجته وضخه في الشبكة القومية للغازات بمعدل إنتاج مبدئي 350 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا".

 

وقال الملّا إن إنتاج الغاز من الحقل، الذي تصل استثماراته كاملة إلى 12 مليار دولار بنهاية 2019، سيصل إلى أكثر من مليار قدم مكعب قبل منتصف العام الحالي وأكثر من 1.7 مليار قدم مكعب نهاية العام.

 

وقال: "سيتبقى أقل من مليار متر مكعب من جملة الإنتاج (2.7 مليار قدم مكعب)، وسيكون ذلك في 2019".

 

إلا أن السيسي عقّب: "لقد اتفقنا مع إيني على أن يكتمل الإنتاج من الحقل نهاية هذا العام".

 

وأوضح الملّا أن استثمارات المرحلة الأولى من المشروع بلغت 5 مليارات دولار ساهمت فيها الشركات الوطنية بنحو .5 مليار دولار.

 

ويبلغ إنتاج جمهورية مصر العربية من الغاز الطبيعي حاليا أكثر من 5 مليارات قدم مكعب يوميا بحسب الإحصاءات الرسمية.

نشكركم علي حسن متابعتانا، الاقـُتصادي : جمهورية مصر العربية تفتتح أكبر حقل للغاز بالبحر المتوسط، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، جمهورية مصر العربية تفتتح أكبر حقل للغاز بالبحر المتوسط .

المصدر : التيار الوطني