بالفيديو.. فى رأس البر الكل مُصيف.. عشش وفيلات الأغنياء ملاصقة للبسطاء
بالفيديو.. فى رأس البر الكل مُصيف.. عشش وفيلات الأغنياء ملاصقة للبسطاء

يعد مصيف رأس البر بمحافظة دمياط من أقدم وأشهر المصايف المصرية، والتى دائما ما يقضى بها عدد كبير من المصريين إجازة الصيف، نظرا لامتدادها على ساحل البحر المتوسط بطول 4 كيلو متر، ولما وهبها الله من مناظر طبيعية خلابة، وخاصة نقطة التقاء النيل بالبحر بمنطقة اللسان وعلى الرغم من السمعة التى تطلق على المدينة بأنها مصيف شعبى، إلا أن السنوات العشر الماضية سهدت المدينة تنمية سياحية وعقارية جعلتها فى مقدمة المصايف المصرية وأصبح هناك تخوف من الأسعار المرتفعة بها وبات الكثير من المواطنين يفكرون كثيرا فى خوض التجربة، وقضاء إجازة الصيف بها لغلاء أسعار الإقامة بفنادقها وعششها وفيلاها. ويخترق شارع بورسعيد مدينة رأس البر ويقسمها إلى نصفين نصف يطل على البحر والآخر على النيل.

ويطلق على الشوارع العرضية التى تقطع شارع بورسعيد وتنتهى بشاطئ البحر بالأرقام الفردية وفى كل شارع تجد أكثر من شمسية وأسفلها يجلس أحد الأشخاص على مكتب ومدون أمامه لافتة سمسار عشش وفيلات، حيث يقوم هؤلاء السماسرة بتأجير العشش يقوم معظمهم بتحرير عقود للمصطافين بعدد الأيام التى قاموا باستئجارها ويحصل فى المقابل على صورة من بطاقة الرقم القومى.

 

اللافت فى تلك الشوارع هو وجود الفيلات الفاخرة بجوار العشش البسيطة وهى قليلة حيث يمتاز مصيف رأس البر بأنه يتسع للجميع الغنى والفقير وكذلك زوار اليوم الواحد العمود الفقرى للمصيف. وعن الفنادق ذات الثلاث نجوم والنجمتين والنجمة الواحدة، تتراوح أسعار الغرفة بها ما بين 400 حتى 1500 جنيها لليلة الواحدة، مع تقديم الثلاث وجبتين مجانا حيث تضم المدينة 13 فندقًا سياحيا.

 

ومن جانب آخر معظم المترددين على رأس البر يرغبون فى الخلوة خلال قضاء الصيف، ويفضلون الإقامة بإحدى العشش والفيلات التى تتسع لأسرة واحدة، حيث تتراوح أسعار العشش بمدينة رأس البر والتى تعد كثيرة جدا بالنسبة للفنادق، ما بين 300 حتى 1500 جنيه فى اليوم الواحد بدون أى خدمات.

 

ورصد "الإقتصادي" نوعيات العشش والفيلات الموجودة بمصيف رأس البر فمنها الفاخر بالمنطقة الأولى والمطلة على البحر وهى مشطبة تشطيب لوكس وتتفاوت سعرها من حيث قربها من شاطئ البحر بالمطل أول 1500 جنيه فى اليوم، وخاصة فى أشهر يونيو ويوليو وأغسطس وتقل عند بعدها عن البحر ولكنها تظل فوق رقم 1000 جنيه يوميا بينما هناك فيلات وشقق وعشش متوسطة تتراوح اسعارها فى اليوم الواحد من 300 إلى 750 جنيه فى اليوم الواحد.

 

ويقول محمد معروف صاحب مكتب لتأجير العشش والفيلات برأس البر أن المدينة يوجد بها طلب الزبون حسب حالته المادية فهناك الفيلات الفاخرة التى تتراح قيمة تأجيرها فى اليوم الواحد ما بين 1000 جنيه إلى 1500 جنيه وهى غالبا فى المنطقة الاولى وعلى البحر مباشرة بينما هناك العشش والوحدات المتوسطة بطول شوارع المدينة بدءا من شارع 63 وحتى 101 وتتراوح قيمة الايجار فى اليوم الواحد من 450 جنيها وحتى 750 جنيها للعشش المطلة على البحر.

 

وعن سبب ارتفاع الإيجارات برأس البر يقول صلاح زويل صاحب مكتب لإيجار الشقق والفيلات بالطبع من المنتظر غلاء كل شىء وبشكل كبير وذلك بعد الموجة التى شهدتها البلاد من زيادة فى أسعار الكهرباء والمياه وزيادة أسعار العقارات، وكذلك المواد الغذائية بأنواعها، مضيفا أن كل أسرة ستذهب للمكان الذى يتناسب مع إمكانياتها سواء العشش القريبة من البحر أو التى تبتعد عنه.


ويضيف أن أسعار الشقق زادت فى الفترة الأخيرة من 350 إلى 750 جنيها وخاصة مع وجود فئة من خارج المحافظة جاءت للاستثمار العقارى حيث يقومون باستئجار العديد من العشش والفيلات بقيمة عالية جدا عن قيمتها ثم يقومون بتسويقها فى محافظاتهم وهو ما تسبب عن ارتفاع الإيجارات، وبالتالى أصحاب العشش رفعوا قيمة إيجارها لنا وبالتالى نضطر لاستئجارها والزبون هو من يتحمل التكلفة.

 

1- إحدى الفيلات المبنية على الطراز الحديث
2- فيلل الأغنياء بجوار عشش الفقراء
3- إحدى العشش القديمة
4- سمسار تأجير عشش وفيلات

 

المصدر : اليوم السابع