الكويت تطرد سفير كوريا الشمالية وتخفض التمثيل الدبلوماسى
الكويت تطرد سفير كوريا الشمالية وتخفض التمثيل الدبلوماسى

طلبت الكويت من سفير كوريا الشمالية لديها مغادرة أراضيها، وقررت تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي معها، والإبقاء على القائم بالأعمال و4 دبلوماسيين فقط، بحسب صحيفة الأنباء الكويتية

وأضافت الصحيفة أنها خطوة تتسق مع قرار الأمم المتحده الدولي رقم 2123 والذي صدر ردا على إجراء كوريا الشمالية تجربتها النووية الخامسة، وقالت نقلا عن مصادر مطلعة في وزارة الخارجية الكويتية أن الكويت طلبت من سفير جمهورية كوريا الشمالية مغادرة أراضيها وتخفيض مستوى التمثيل الديبلوماسي إلى مستوى القائم بالأعمال.

وأوضحت المصادر - في تصريحات خاصة للصحيفة الكويتية أن الخارجية الكويتية أبلغت السفارة بقرارها، مشيرة إلى أن عدد الديبلوماسيين المسموح لهم بالبقاء على أرض الكويت هو 4 فقط بمن فيهم القائم بالأعمال.

وعلى صعيد متصل، أكد السفير الكوري الشمالي سوتشانغ سيك الخبر، وأنه سيغادر الكويت مع باقي الديبلوماسيين الذين شملهم تخفيض مستوى التمثيل بناء على طلب السلطات الكويتية قبل نهاية الشهر الجاري.

وكانت الكويت قد توقفت عن إصدار تأشيرات لمواطني كوريا الشمالية، وسيتم ترحلي الموجودين في الكويت بعد انتهاء صلاحية إقامتهم.

وتشير أرقام غير رسمية إلى أن نحو 6 آلاف كوري شمالي يعملون حاليا في الكويت.

من جانبها نقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية، أن الكويت قررت خفض عدد الدبلوماسيين الكوريين الشماليين، وتوقفت عن إصدار تأشيرات جديدة لمواطني كوريا الشمالية، نقلا عن تقرير الأمم المتحدة الخاص بتنفيذ العقوبات.

وتبنى الأمم المتحده الدولي مؤخرا عقوبات جديدة ضد كوريا الشمالية، ردا على اختبارها النووي السادس والأقوى في الـ3 من الشهر الجاري، وعلى الرغم من مجموعة العقوبات الجديدة، قامت بيونغ يانغ بإطلاق صاروخي جديد يوم الجمعة.

المصدر : اليوم السابع