استنفار أمني بمطار القاهرة قبل توجه السيسي لأمريكا
استنفار أمني بمطار القاهرة قبل توجه السيسي لأمريكا

رفعت سلطات مطار القاهرة، مساء السبت، حالة الاستنفار الأمني وسط الأجهزة الأمنية العاملة استعدادًا لسفر الرئيس عبد الفتاح السيسى الساعات المقبلة إلى نيويورك للمشاركة في فعاليات الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأفادت مصادر مطلعة بمطار القاهرة بأنه تم إخلاء مواقف انتظار السيارات القريبة من استراحة رئاسة الجمهورية والتى تم إعدادها لسفر الرئيس السيسي، حيث توقفت الطائرة الرئاسية وهى من طراز إيرباص 340 على موقعها الخاص بأرض المهبط والمجاور للاستراحة كما تم زيادة الانتشار الأمني فى الساحات والطرق المؤدية للاستراحة واستخدام السيارات المجهزة إليكترونيا والكلاب البوليسية المدربة للكشف عن المفرقعات لتمشيط المنطقة.

ومن المقرر أن يلقي السيسي بيان جمهورية مصر العربية أمام الجمعية العامة والذى يعرض خلاله رؤية جمهورية مصر العربية لمجمل أوضاع المجتمع الدولى وكيفية إرساء دعائم السلام والاستقرار فى العالم، فضلاً عن المواقف المصرية إزاء القضايا الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط، وجهود مكافحة الإرهاب كمايشارك الرئيس فى قمة الأمم المتحده حول إصلاح عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة؛ وسيلقى بيان جمهورية مصر العربية أمام القمة.

وسيشارك الرئيس كذلك فى الاجتماع الخاص بالوضع فى ليبيا الذى تنظمه الأمم المتحدة سعيًا لدعم جهود التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة هناك.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس بعدد من كبار المسئولين من بينهم الرئيس الأمريكى ترامب ولقاء عدد من رؤساء الدول والحكومات، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين جمهورية مصر العربية ودولهم، فضلًا عن تبادل الرؤى ووجهات النظر إزاء تطورات الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
 

ويتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي غدًا الأحد إلى نيويورك للمشاركة فى اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث سيلقى الرئيس بيان جمهورية مصر العربية أمام الجمعية العامة، الذى سيستعرض خلاله رؤية جمهورية مصر العربية لمجمل أوضاع المجتمع الدولي، وكيفية إرساء دعائم السلام والاستقرار فى العالم، فضلاً عن المواقف المصرية إزاء القضايا الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط، وجهود مكافحة الإرهاب.

 

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إنّ الرئيس سيشارك فى قمة الأمم المتحده حول إصلاح عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، حيث سيلقى بيان جمهورية مصر العربية أمام القمة، الذى يتضمن استعراض الجهود المصرية فى هذا الصدد وكونها سابع أكبر دولة مساهمة فى قوات حفظ السلام، حيث شاركت جمهورية مصر العربية فى 37 بعثة أممية، بإجمالى قوات تجاوز 30 ألف فرد فى آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا. 

 

كما يتضمن البيان موقف جمهورية مصر العربية من تطوير عمليات حفظ السلام الأممية، سعياً للتوصل إلى رؤية متكاملة لمنع النزاع واستدامة السلام.

 

 وسيشارك الرئيس كذلك فى الاجتماع الخاص بالوضع فى ليبيا الذى تنظمه الأمم المتحدة سعياً لدعم جهود التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة هناك.


وقال  السفير علاء يوسف أن زيارة الرئيس إلى نيويورك ستشهد أيضاً نشاطاً مكثفاً على المستوى الثنائى بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة، حيث من المنتظر أن يعقد الرئيس لقاءً مع الرئيس الأمريكى ترامب، بالإضافة إلى عدد من اللقاءات مع الشخصيات المؤثرة وذات الثقل بالمجتمع الأمريكي، وكذا مع قيادات كبريات الشركات الأمريكية وصناديق الاستثمار وبيوت المال فى إطار غرفة التجارة الأمريكية، فضلاً عن أعضاء مجلس الأعمال للتفاهم الدولي، حيث سيستعرض الرئيس الجهود والإنجازات التى تحققها جمهورية مصر العربية على الصعيد التنموي، وتطورات تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى والنمو المستدام، فضلاً عن التعريف بالفرص الاستثمارية الواعدة التى توفرها المشروعات التنموية الكبرى الجارى تنفيذها فى جمهورية مصر العربية، والتى يمكن لمجتمع الأعمال الأمريكى المشاركة فيها.


ويضم  جدول أعمال زيارة الرئيس لنيويورك، لقاءات مكثفة مع عدد من رؤساء الدول والحكومات، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين جمهورية مصر العربية ودولهم، فضلاً عن تبادل الرؤى ووجهات النظر إزاء تطورات الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

وشارك الرئيس من قبل في ثلاث فعاليات للأمم المتحدة الأولى في الدورة الـ69 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك 24 سبتمبر 2014، التي عقدت تحت شعار صياغة وتنفيذ خطة للتنمية لما بعد عام ٢٠١٥، والثانية سبتمبر 2016 حيث ألقي الرئيس السيسي بيان جمهورية مصر العربية أمام الجمعية العامة، ومن المقرر أن تعقد الثالثة في سبتمبر 2016 وترأس السيسي اجتماع الأمم المتحده والسلم الأفريقي واجتماع لجنة الرؤساء الأفارقة المعنية بتغير المناخ.
 

وتحرص جمهورية مصر العربية على المشاركة بفعالية في مختلف الأنشطة التي تقوم بها الأمم المتحدة في ضوء الدور البناء الذي تقوم به في إطار حفظ السلم والأمن الإقليمي والدولي، أخذا في الاعتبار عضوية جمهورية مصر العربية الحالية في كل من الأمم المتحده التابع للأمم المتحدة ومجلس السلم والأمن الأفريقي.
 

وافتتح رئيس الجمعية العامة المنتخب ميروسلاف لاجيك الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة تحت عنوان: على الشعوب السعي إلى تحقيق السلام والحياة الكريمة للجميع على كوكب مستدام.

 

المصدر : مصر العربية