وزير القوى العاملة: اتفاقية تعاون لتنفيذ مشروع قومى للتدريب من أجل التوظيف
وزير القوى العاملة: اتفاقية تعاون لتنفيذ مشروع قومى للتدريب من أجل التوظيف

وافق مجلس إدارة صندوق تمويل التدريب، فى اجتماعه برئاسة وزير القوى العاملة، محمد سعفان، على إبرام اتفاقية تعاون بين الصندوق، ووزارة القوى العاملة، ومؤسسة التعليم من أجل التوظيف - جمهورية مصر العربية EFE، والمؤسسة الثقافية العمالية بشأن تنفيذ مشروع قومى للتدريب من أجل التوظيف.

وأكد الوزير خلال الاجتماع الدورى لمجلس إدارة الصندوق، أن الوزارة تسعى لتعميم نموذج التدريب بمعايير عالمية للنهوض بمنظومة التدريب وتهيئة الشباب من خلال إكسابهم المهارات التى يحتاجها سوق العمل، سواء المهارات الفنية أو الشخصية.

وأوضح "سعفان" أن التجربة من التدريب ستبدأ من خلال تمويل 5 مراكز فى 5 محافظات على مهن متنوعة يحتاجها سوق العمل، مضيفا أن هناك 5 مراكز أخرى فى 5 محافظات سيتم تمويلها من خلال جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر الذى حل محل الصندوق الاجتماعى للتنمية.

وناقش الاجتماع الأوضاع المالية للصندوق وأهم المشكلات التى تعترض تحصيل مستحقاته لدى المنشآت الخاضعة، فضلا عن الأنشطة التى يزاولها الصندوق.

وقال الوزير فى تصريحات صحفية عقب الاجتماع، إنه يجرى حاليا اتخاذ إجراءات إعادة تأهيل وتطوير مقر مديرية القوى العاملة بالإسكندرية ليكون مركزا لتدريب الشباب على مهن الطاهى، والمضيف "ويتر"، وموظف الاستقبال التى يحتاجها قطاع السياحة، على أن يضم ملحق إقامى للمتدربين من مختلف المحافظات، ليكون متميزا ومعتمد دوليا للشباب المصريين الباحث عن عمل فى قطاع السياحة.

وأوضح أن إقامة هذا المركز وإعادة تطوير مبنى المديرية القديم، يأتى فى إطار التعاون مع منظمة الهجرة الدولية بالقاهرة لتطوير مراكز التدريب التابعة للوزارة، والتنسيق لتحسين إدارة الهجرة للخارج، والحد من الهجرة غير الشرعية، وبناء قدرات الشباب المصرى بمجموعة من الأنشطة مثل التدريب المهنى واللغات والتعريف الثقافى بالمجتمعات للدول التى يرغبون العمل فيها والهجرة إليها.

المصدر : اليوم السابع