"طاقة المحافظين": تصدير الغاز إلى أوروبا عبر قبرص نقلة اقتصادية
"طاقة المحافظين": تصدير الغاز إلى أوروبا عبر قبرص نقلة اقتصادية

قال ثروت راغب رئيس لجنة الطاقة بحزب المحافظين، إن التعاون بين جمهورية مصر العربية وقبرص في مجال الطاقة يساهم بشكل كبير في تحقيق طفرة اقتصادية لكلا البلدين.

وقال "راغب"، في بيان صادر عن الحزب، أن جمهورية مصر العربية لديها فرص عظيمة لاستثمار فائض الغاز بعد الاكتشافات الضخمة الموجودة في البحر الأبيض المتوسط لتصديرها إلى القارة العجوز "أوروبا" عبر قبرص.

وأكد رئيس لجنة الطاقة بالحزب، أنه فى حال تعاون الطرفين ستصبح جمهورية مصر العربية مركزا إقليميا للغاز في ظل الاكتشافات الأخيرة، لأننا نمتلك مفاتيح مستقبل الغاز فى منطقة شرق البحر المتوسط، من خلال البنية الأساسية الحالية المؤهلة للمساهمة في تحقيق الاستغلال الأمثل لإمكانيات المنطقة، حيث إن جغرافية جمهورية مصر العربية جعلتها تقع وسط دول غنية بالغاز والبترول وكبار مستهلكى الطاقة.

وتابع: "لديها منافذ للتجارة البحرية العالمية من خلال قناة السويس وخط أنابيب سوميد، كما أن البنية الأساسية تشمل بنية تحتية للبترول والغاز ومعامل التكرير وتسهيلات الغاز الطبيعي المسال والوحدات العائمة للتخزين والتغييز.

ونوه "راغب"، إلى أن الدولتين لا يمتلكان محطات إسال غاز وهذا يعتبر عائقًا صعبا أمام تصدير الغاز لأوروبا، ولكن جمهورية مصر العربية بها وحدتان لإسالة الغاز في إدكو ودمياط ستساعدان بشكل كبير في تصدير الغاز إلى أوروبا.

المصدر : الوطن