صور .. اضبط مخالفة.. نفوق أسماك بمصرف العارين بقرية بنى عامر فى الشرقية
صور .. اضبط مخالفة.. نفوق أسماك بمصرف العارين بقرية بنى عامر فى الشرقية

فوجئ أهالي قرية بنى عامر مركز الزقازيق محافظة الشرقية، طفو كميات كبيرة من أسماك البلطى النافقة على ضفاف مصرف "العارين" المار بوسط القرية، بسبب مياه الصرف الصحى، بسبب إقامة الصرف حاجزا لتحجير المصرف، ما أدى لزيادة نسب مياه الصرف الصحى  الموصل بمواسير على المصرف الزراعى ونفوق الأسماك .

وقال الأهالى: وجدنا السمك نافق منذ يومين على المصرف، لافتين إلى أن المصرف مار بالعديد من القرى وصولا إلى مركز فاقوس .

وأوضح أيمن سليمان مدرس، لـ"الإقتصادي"، أنه يوجد أعمال تحجير لمصرف "العرين" المار بوسط القرية من ناحية الوحدة المحلية، والذى تم بناء عليه حجز المياه، ما أسفر عن تراكم مياه الصرف الصحى فى المصرف خلال الأيام الماضية، وفوجئنا بنفوق الأسماك بهذا الشكل .

من جانبه قال الدكتور فتحى عبد العال نقيب البيطريين فى الشرقية، لـ"الإقتصادي"، أن تربية الأسماك فى مياه الصرف الصحى هى مياه ملوثة بالمبيدات والمواد العضوية والمخلفات، التى تشكل خطورة على صحة الإنسان، موضحا أن زيادة نسبة مياه الصرف الصحى الملوث، أدى لنقص الأكسجين فى المياه وبالتالى نفوق الأسماك بشكل جماعى.

وقال  المهندس أمجد محمد لبيب رئيس الإدارة المركزية لإقليم صرف شرق الدلتا، إن مياه مصرف العارين  عبارة عن مياه صرف زراعى نظيفة وليس عليها كتل سكنية بطول 2 كيلو وهذه المسافة يتواجد بها بعض الأسماك و تبدأ الكتلة السكنية بقرية بنى عامر  بعد هذه المسافة، ونظرا للسلوك الخاطئ لبعض الأهالى المتمثل بإلقاء مياه الصرف الصحى للقرية بالمصرف بالرغم من أنه يتم تحرير مخالفات تلوث أولا بأول، مما تسبب فى تلوث المياه بالجزء الواقع داخل الكتلة السكنية.

وقال أنه تقوم مديرية الطرق حاليا بإنشاء حائط ساند  أمام القرية، مما اضطرهم  إلى عمل تحويلة مؤقتة للمصرف أدت إلى رفع منسوب المياه أمام الحائط الساند، ما أدى إلى ارتداد المياه الملوثة بالصرف الصحى المتواجدة أمام القرية باتجاه  المسافة النظيفة المتواجد بها الأسماك، قد يكون تسبب فى نفوقها.

نفوق الأسماك
نفوق الأسماك

 

تراكم مياه الصرف الصحى
تراكم مياه الصرف الصحى

 

الأسماك على المصرف
الأسماك على المصرف

 

الأسماك النفاقة
الأسماك النفاقة

 

مياه الصرف الصحى
مياه الصرف الصحى

 

الأسماك النفاقة
الأسماك النفاقة

 

المصدر : اليوم السابع