بالأرقام.. جمهورية مصر العربية ملتزمة بسداد ديون تقدر بـ6 مليارات دولار قبل نهاية العام
بالأرقام.. جمهورية مصر العربية ملتزمة بسداد ديون تقدر بـ6 مليارات دولار قبل نهاية العام

فى الوقت الذى أعلن فيه وزير المالية عمرو الجارحى، عزم الحكومة الاتجاه لطرح سندات دولارية جديدة فى الأسواق الدولية بقيمة تتراوح ما بين 3 و4 مليارات دولار، فإن جمهورية مصر العربية ملتزمة بسداد ديون مستحقة عليها قبل نهاية العام الحالى 2017 بقيمة تصل إلى نحو 6 مليارات دولار.

وارتفع حجم الاحتياطي من النقد الأجنبي إلى 36 مليارا و723 مليون دولار بنهاية شهر نوفمبر الماضى، فى مقابل نحو 36 مليارا و703 ملايين دولار بنهاية أكتوبر، بارتفاع قدره 20 مليون دولار.

ونعرض فى هذا التقرير قائمة الديون المستحقة لدى جمهورية مصر العربية وفقا لما يلى:

نادي باريس

تلتزم جمهورية مصر العربية بسداد نحو 700 مليون دولار لنادى باريس قبل نهاية العام الحالى ومع مطلع 2018، وهى أقساط تسددها الحكومة كل 6 أشهر.

ويضم نادى باريس نحو 19 دولة، وهى أغنى دول العالم، وتقدم خدمات أبرزها إعادة جدولة الديون المستحقة، لتخفيف عبء الديون، وإلغاء ديون بعض الدول.

ويقوم صندوق النقد الدولى بتحديد أسماء تلك الدول، والتى تضم حاليا الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، وسويسرا، وأستراليا، والنمسا، وبلجيكا، وكندا، والدنمارك، وفنلندا، وأيرلندا، وإيطاليا، واليابان، وهولندا، والنرويج، وروسيا، وإسبانيا والسويد.

كما يسمح نادى باريس بعملية شراء الديون وهى إحدى السياسات المعتمدة من قبل النادي، التي تعني نقل ذمة دين دولة ما من الدائنين المختلفين سواء أكانوا دولا أو مؤسسات أو قطاعا خاصا، إلى ذمة النادي، مقابل نسب خصم يتفق عليها الطرفان، وهما النادي والدولة الدائنة التي ترغب في بيع دينها، وتقر جميع الدول الأعضاء بالنادي هذه السياسة، ما عدا اليابان التي لا تسمح قوانينها الداخلية بذلك.

ديون أفريكسيم بنك

أعلن البنك المركزى أمس، قيامه بسداد نحو 600 مليون دولار ديونا مستحقة للبنك الإفريقى للاستيراد والتصدير، من إجمالى قرض بقيمة 5.2 مليار دولار.

وتتوزع مديونية البنك بواقع 3.2 مليار فى شكل قرض قصير الأجل، ونحو 2 مليار دولار سيولة حصل عليها المركزي عبر عملية إعادة شراء لأوراق مالية حكومية مع المصرف الإفريقى، عقب تحرير سعر الصرف بغرض تعزيز موقف العملات الأجنبية لديه.

كان البنك المركزي قد سدد مؤخرا نحو مليارى دولار كدفعة أولى، ويتبقى نحو 1.2 مليار دولار يتم تحويلها لصالح البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير قبل نهاية العام.

كانت قد سددت جمهورية مصر العربية نحو 16.8 مليار دولار التزامات ومديونيات مباشرة منذ نوفمبر 2016 وحتى أكتوبر الماضى.

وفى نوفمبر الماضى سددت جمهورية مصر العربية آخر أقساط الديون المستحقة عليها لصالح تركيا بقيمة بلغت 200 مليون دولار.

وارتفع حجم الدين الخارجى لمصر ليصل إلى نحو 79 مليار دولار فى نهاية يونيو الماضى، مقابل نحو 55.8 مليار دولار فى يونيو 2016.

المصدر : التحرير الإخبـاري