محافظة سوهاج ترفض بيع أرض مصنع الكولا قبل «فصل القضاء» (صور)
محافظة سوهاج ترفض بيع أرض مصنع الكولا قبل «فصل القضاء» (صور)

مصدر: 600 مليون جنيه وراء غلق مصنع «بيبسي سوهاج»

مفاجأة.. أراضي المصنع منزوع ملكيتها من المواطنين للنفع العام

منعت محافظة سوهاج التصرف في أرض «مصنع الكولا» إلى حين رد مجلس الدولة بشأنها.

وأظهر مصدر بالديوان العام للمحافظة  أن لجنة الشئون القانونية في الديوان شددت على حي شرق سوهاج بعدم إلغاء رخصة مصنع الكولا المشيد على مساحة 2 فدان و16 قيراطا و4 أسهم، منزوعة الملكية من المواطنين لصالح الشركة للنفع العام.

وقال المصدر في تصريحات لـ"التحرير" اليوم الخميس أن اللجنة طالبت الحي بعدم اتخاذ أي إجراءات أو التصرف في المساحة المنزوع ملكيتها، والحفاظ عليها إلى حين رد من مجلس الدولة حول إلغاء الرخصة.

صور

أعلنت شركة الكولا في سوهاج عن إغلاق المصنع وتسريح العمال الذين يبلغ عددهم حوالي 177 عاملا، وهو ما قابله العمال بالرفض ونظموا وقفات احتجاجية أمام باب المصنع.

محمد بخيت أحد العاملين أشار لـ"التحرير" أنه سيتضرر من تنفيذ قرار الإدارة، ونوه: «الإدارة بدأت بالفعل في عملية بيع المعدات لسوق الخردة تمهيدا لطرح أراضي المصنع أمام رجال الأعمال والمستثمرين في ظل ارتفاع سعر المتر إلى أكثر من 15 ألف جنيه ما يحقق للإدارة مبلغا ماليا هائلا ترتب عليه قطع أرزاق عشرات العاملين.

صور

 وادعى العامل أن هناك تاجر عقارات شهير يدعى "ف" حصل على صفقة أرض مصنع الكولا بـ600 مليون جنيه.

وقال بخيت، عامل توزيع بالمصنع، أن هناك مساحة بالمصنع أملاك دولة فهل تستولى عليها الإدارة أم أن هناك اتفاقا مبرما بين الطرفين والضحية الأسر التي تشردت منذ 2014 عندما قررت الإدارة اتخاذ هذا القرار الظالم، على حد وصفه. 

صور

وأوضح العامل أن المصنع أنشئ في عام 1983 ولم يسجل المشروع الذي كان بمثابة لقمة عيش لنا ولأطفالنا أي خسائر مالية بعمليات التوزيع كانت تشمل محافظات أخرى.

صور

وأظهر العامل مصطفى حمدي أنه وزملاء رفضوا الحصول على مبالغ مالية من الشركة والتوقيع على أوراق تسوية وإخلاء طرف والموافقة على بيع الأراضي وإغلاقه نهائيا، متابعا: «الجميع رفض وتم التصعيد بوقفات احتجاجية عديدة على مدار السنوات الماضية لكن الدولة كاملة لم تقف بجوارنا وتركتنا دون أي حلول».

صور

 وطالب العمال إدارة الشركة بوقف تنفيذ القرار حفاظا على أسرهم وعائلاتهم من التشرد وخاصة أن المصنع يحقق أرباحا كبيرة ولم يحقق خسائر طيلة سنوات تشغيله.

صور

المصدر : التحرير الإخبـاري