وزير التموين: قرار تدوين السعر على العبوات يستهدف زيادة تنظيم التجارة الداخلية
وزير التموين: قرار تدوين السعر على العبوات يستهدف زيادة تنظيم التجارة الداخلية
قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن قرار تدوين الأسعار على العبوات جرت مناقشته على مدار الشهور الماضية وتم عقد أكثر من اجتماع مع الغرف التجارية واتحاد الصناعات للتوافق حول القرار.

وقال «المصيلحي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مساء الثلاثاء، أن الهدف من القرار هو الارتفاع بمستوى تنظيم التجارة الداخلية التي تمثل 17% من الناتج القومي لمصر، فضلًا عن تفعيل دور جهاز حماية المستهلك وقطاع التجارة الداخلية في الوزارة المديريات.

وأوضح أن الهدف ينص بوضوح على تدوين الأسعار على السلع ووضع السعر على الأرفف لبعض السلع الأخرى، حتى يتاح للمواطن حرية الاختيار، مؤكدًا أن هناك التزام بالقرار في المناطق التي مرت بها مندوبي الوزارة.

وتحدث بأن القرار معني بالأساس بالسلع الغذائية داخل المتاجر وليس الخضار داخل الأسواق أو السلع التي تظهر بنفس الطريقة، موضحًا أن السلع في الأسواق يتم وضع علامات بالسعر عليها.

وأشار إلى استهداف القرار تحقيق هدفين هما حرية اختيار المواطن للسلعة بناء على المواصفات المعلنة عليها، بالإضافة إلى العودة إلى أصل السلعة بناء على الفاتورة التي سلمها المنتج للموزع والتي تتضمن سعر الإنتاج السعر المقترح للمستهلك، ومن ثم إلى تسليمها إلى منفذ البيع النهائي.

وأكد أن هذه المستندات والفواتير من أهم الأمور المطلوبة لضبط السوق، لأن من لا يحمل هذه المستندات يكون وضعه خاطئًا.

المصدر : بوابة الشروق