"اقتصادية البرلمان" تطالب البنك المركزى بالالتزام بجدول أولويات الاستيراد
"اقتصادية البرلمان" تطالب البنك المركزى بالالتزام بجدول أولويات الاستيراد

رحبت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، بقرار الدكتور عمرو الجارحى وزير المالية بانخفاض سعر الدولار الجمركى لـ 16 جنيه للدولار الواحد، وتوقع اتحاد الغرف التجارية حدوث انخفاض فى أسعار السلع بنسبة قد تصل إلى 20% خلال الفترة المقبلة

 

وشملت المادة الأولى من قرار وزير المالية رقم 41 لسنة 2017 الخاص بخفض الدولار الجمركى، أن يكون تقدير قيمة البضائع الواردة للأغراض الجمركية المحددة بالدولار الأمريكى على أساس سعر صرف 16 جنيهًا للدولار الواحد.

 

ونصت المادة الثانية من القرار، على أن القرار يسرى حتى نهاية شهر فبراير 2017، على أن يتم تقدير قيمة البضائع الواردة والمحددة بالعملات الأجنبية (بما فيها الدولار) اعتبارًا من أول شهر مارس 2017 وبصفة نصف شهرية.

 

و كان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء قد كشف عن ارتفاع معدل التضخم لـ 29.6%، خلال يناير الماضى، مشيرًا إلى أن أسعار الطعـام والمشروبات ارتفعت بنحو 7 % خلال يناير الماضى، مقارنة بشهر ديسمبر 2016، كما زادت أسعار المساكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بـ0.6%، فيما ارتفعت أسعار الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة بـ7.9 %، كما أن أسعار الطعام والشراب ارتفعت على أساس سنوى بقرابة 38.6 %، فى يناير الماضى مقارنة بالشهر نفسه من 2016، بينما زادت الملابس والأحذية بنحو 20.3%، والمياه والكهرباء والغاز والوقود بقرابة 8.8 %، وهو ما يمثل عبء كبيرا على المواطنين فى ظل ثبات الدخل، وارتفاع الأسعار.

 

 رئيس "الاقتصادية" يطالب محافظ البنك المركزى بالإلتزام بقائمة الأولويات فى الاستيراد

 

و قال النائب عمرو غلاب، رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن قرار وزير المالية بتخفيض سعر الدولار الجمركى حتى نهاية فبراير، جاء بناءا على دراسات، مشيرا إلى أن المالية لا يمكنها تخفيض السعر بصورة دائمة ولابد أن تكون محددة لأنه فى ظل التعويم لا يستقر سعر الدولار وإنما يتغير وفقا لآليات العرض والطلب.

 

وقال "غلاب" فى تصريح لـ "الإقتصادي"، أن هذا القرار سيكون له تأثير إيجابى بإحداث انتعاشة فى السوق المصرى والإقبال على الاستيراد، مطالبا محافظ البنك المركزى بالالتزام بقائمة الأولويات وعدم  السماح باستيراد السلع الاستفزازية بأى حال من الأحوال حتى لا يزيد الطلب مما ينعكس على ارتفاع الدولار مرة أخرى .

 

مدحت الشريف: خفض قيمة الدولار الجمركى سيؤدى إلى تراجع الأسعار

 

و بدوره أكد النائب مدحت الشريف، وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن قرار وزير المالية رقم 41 لسنة 2017 الخاص بخفض الدولار الجمركى لـ 16 جنيهًا بدءًا من اليوم الخميس لنهاية فبراير الجارى سيكون له أثر إيجابى على السوق المصرى، موضحا أن تكلفة الاستيراد ستقل وبالتالى مستلزمات الانتاج والسلع الغذائية  ستنخفض تدريجيا.

 

وقال "الشريف "،أنه يجب على الحكومة ألا تفتح باب الاستيراد على مصرعيه بحيث تكون الأولوية للسلع الغذائية ومستلزمات الإنتاج حتى لا يتم استنزاف المعروض من الدولار، أو أن يكون الطلب أكبر من المعروض وبالتالى يرتفع سعر الدولار مرة أخرى.

 

وأوضح وكيل اللجنة الاقتصادية أن الأسعار لن تنخفض بشكل فورى وإنما تدريجيا وذلك لأن التجار يكون لديهم مخزون يكفى لشهور تم تخزينه على السعر القديم للدولار الجمركى أو الدولار الذى يتم الاستيراد  به، محذرا من استغلال كبار التجار الموقف بتثبيت الأسعار رغم انخفاض الدولار الجمركى.

 

وأكد على صعوبة تطبيق التسعيرة الجبرية لمخالفتها الدستور، ولكنتنافسية السوق وحدها التى يمكنها خفض الأسعار على حد قوله، ضاربا المثل بالأجهزة الكهربائية التى تضاعف سعرها بما يفوق تكلفتها الأمر الذى تم التعامل معه بفتح المجال أمام المصانع الحربية وهو ما أدى إلى خفض الأسعار تدريجيا مرة أخرى.

 

وأشار إلى أن الرقابة على الأسواق أقرها مشروع قانون حماية المستهلك الذى يتم مناقشته بالبرلمان حاليا، ولكن الرقابة تشمل جودة المنتج ومنع الاحتكار وغيرها من الأمور، باستثناء وضع التسعيرة الجبرية، ولكن يجب أن تكون هناك آليات من الدولة للتغلب على زيادة الأسعار بتوفير السلع البديلة بالمجمعات الاستهلاكية مثلا.

 

 وكيل "الخطة والموازنة" : انخفاض الدولار الجمركى يسافهم فى تقليل نسبة التضخم

 

وأكد النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب،  أن قرار وزير المالية رقم 41 لسنة 2017 الخاص بخفض الدولار الجمركى لـ 16 جنيهًا بدءًا من الخميس، سيكون له مردوده على انخفاض اسعار السلع المستوردة فى السوق .

 

و أضاف أن ذلك سيتسبب فى تقليل نسبة التضخم بالأسواق بعدما ارتفعت لأكثر من 29 %، متوقعا ألا يكون ذلك الانخفاض هو الأخير بل سيكون هناك انخفاضا جديدا بشكل طردى مع انخفاض سعر الدولار، موضحا أن اللجنة كانت قد تقدمت بمقترحا فى تثبيت سعر الدولار الجمركى لـ13 جنيه لتخفيف أسعار السلع بالسوق ولكن الوزارة رفضت نظرا لوجود فارق كبير .

 

و أشار وكيل لجنة الخطة والموازنة أن العبرة بالرقابة على الأسواق لضمان تخفيض اسعار السلع، ولكن الجهات المعنية بالرقابة اثبتت فشلها الكامل .

 

وكيل "اقتصادية البرلمان": بشائر انخفاض " الدولار " ستظهر بداية مارس

 

و فى السياق ذاته قال النائب عمرو الجوهرى،وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن خفض الدولار الجمركى خطوة من ضمن الخطوات الإصلاحية لتخفيض اسعار السلع تدريجيا، موضحا أنه باستقرار الدولار سيكون هناك آلية جادة لضبط اسعار السوق .

 

و أضاف وكيل اللجنة الاقتصادية، أن خفض سعر الدولار الجمركى سيتسب فى الحد من ارتفاع اسعار السيارات والنقل وغيرها من السلع المستوردة، مؤكدا أن ذلك سيظهر جليا فى بداية شهر مارس .

 

 

 

المصدر : اليوم السابع