التلاوي: «مجلس الدولة» تخالف الدستور.. ونادية عبده غاية  في الانتظام
التلاوي: «مجلس الدولة» تخالف الدستور.. ونادية عبده غاية في الانتظام

أعرب السفيرة ميرفت التلاوي أمين عام المجلس القومي للمرأة سابقا، عن سعادتها  لتعيين أول  أمراه بمنصب محافظ في تاريخ جمهورية مصر العربية، متمنية أن يفتح هذا القرار لسيدات أخريات.
وقالت التلاوي من خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “هذا الصباح” على قناة “اكسترا نيوز” الفضائية اليوم الجمعة : “المهندسة نادية عبده رشحت أسمها من 4 سنوات لمنصب محافظ، فالقرار تأخر ولكنه إيجابي”.
وأضافت أن المهندسة نادية عبده “غاية في الانتظام والخبر والوقار، فهي من الناحية الفنية والاخلاقية على أعلى مستوى، واستطاعت إدارة شركة المياه لمدة 10 سنوات”، معربة عن ثقتها في أن تكون “مثال ناجح” لمنصب المحافظ.
وطالبت بتعيين المزيد من السيدات في المناصب الحكومية مثل مجلس الدولة ورؤساء الجامعات الذي يرفض تعيين السيدات بالإضافة إلى عمل بعض التعديلات في قانون الأحوال الشخصية وامتلاك السيدات للأرض، موضحة أن رفض تعيين السيدات ببعض المناصب مخالف للمادة 11 من الدستور.
واقترحت أن يتم عمل قوانين عقود الزواج من خلال القضاة وليس مأذون بقانون الأحوال الشخصية حتى يتم تجنب العديد من القضايا مثل زواج القاصرات.
وأكدت أنه يجب تسهيل معاملة السيدات في البنوك والمؤسسات المالية وعمل بنوك خاصة بالسيدات، موضحة أنه هناك أكثر من مليار و200 مليون سيدة في العالم لا يعلمون التعامل مع البنوك.
وانتقدت عدم تطبيق الشريعة في توزيع المواريث على الفتيات، مشددة على ضرورة وضع قانون لحفاظ حقوق المرآة في الميراث.
وكانت المهندسة نادية عبده قد قبضت القسم الدستوري لتوليها منصب محافظ البحيرة أمس الخميس.
وتعتبر نادية عبده أول سيدة تتولي منصب “المحافظ” في تاريخ جمهورية مصر العربية. 

اقرأ أيضاً:

المصدر : محيط