طريقة عمل صينية المسقعة باللحم
طريقة عمل صينية المسقعة باللحم

أنا لا أشتهي تناول الباذنجان بدرجة كبيرة إلا إذا تم طهيه على الطريقة الإيطالية. كنت أمضي عطلة الأسبوع الماضي فى منزل جدتي وهناك أصرّت على أن أتذوق صينية المسقعة باللحمة المفرومة التي أعدتها مسبقا وأكاد أجزم أنها ألذ وصفة عربية للباذنجان تناولتها فى حياتي! ليس لديكم أية فكرة كم هي لذيذة. أخذت هذه الوصفة منها لأشارككم أشهى طريقة لعمل صينية المسقعة باللحمة المفرومة.

مقادير عمل صينية المسقعة باللحمة المفرومة:

١ كيلو باذنجان رومي

٢/١ كيلو لحم مفروم

طماطم

١ ثمرة بصل

٢ فص ثوم

زيت

١ ملعقة كبيرة صلصة طماطم

ملح وفلفل

طريقة عمل صينية مسقعة باللحمة المفرومة: 

١- اغسلي الباذنجان جيدا ثم قطعيه لشرائح دون تقشيره.

٢- قومي بملء قدر متوسط الحجم بالماء ثم اضيفي له ملعقة صغيرة ملح وضعيه على النار، وبمجرد أن يبدأ الماء في الغليان ضعي به شرائح الباذنجان واتركيه لمدة دقيقتين فقط، ستلاحظين أن الماء قد بدأ يتحول للون داكن قليلا.

٣- ضعي شرائح الباذنجان فى طبق ثم لفيها بمناديل ورقية حتى تمتص الماء الموجود بالباذنجان تماما.

٤- الآن حان وقت شي الباذنجان. ضعي شرائح الباذنجان على الشواية لمدة دقيقتين ثم اقلبيها على السطح الآخر حتى يصبح لونها مائلا للأحمر.

٥- لإعداد اللحم، قطعي ثمرة بصل إلى حلقات ثم ضعيها في مقلاة مع قليل من الزيت وفصي الثوم (يمكنك استبدال الثوم بقليل من بودرة الثوم). اضيفي للخليط قطع طماطم وقلبي الخليط على النار حتى يبدأ فى الاحمرار. اضيفي اللحم المفروم بعد ذلك وامزجيه مع الخليط جيدا ثم اضيفي ٢/١ كوب ماء حتى ينضج اللحم سريعا أو يمكنك استبدال اللحم بقطع الدجاج الصغيرة.

٦- لطعم ألذ للحم، اضيفي ملعقة من صلصة الطماطم بمجرد أن يبدأ اللحم في النضوج.

٧- الآن احضري صينية فارغة وضعي فى قاعدتها القليل من الصوص الذي تم طهيه مسبقا، ثم وزعي عليه طبقة من شرائح الباذنجان ثم ضعي طبقة جديدة من الصوص مع اللحم ثم طبقة من الباذنجان.

٨- انتهي بوضع طبقة أخيرة رفيعة جدا من الصوص واللحم مع مراعاة عدم تغطية شرائح الباذنجان تماما.

٩- يمكنك إضافة القليل من الشوربة على السطح لتطرية الباذنجان اللحم في حالة الرغبة.

١٠- الآن ضعي صينية المسقعة على النار أو بالفرن لمدة ١٥ دقيقة حتى يصل الصوص إلى درجة الغليان. ثم اخرجيها وقدمي بالهناء والشفاء!

المصدر : فستاني