طريقة عمل التمن الحايلي السعودي
طريقة عمل التمن الحايلي السعودي

التمن من إحدى أنواع الأطعمة الشعبية السعودية ، و الشديدة الشهرة ، و بالتحديد في شمال المملكة ، و تحديداً في منطقة حائل ، و التمن هو أكلة شتوية في الأساس ، و التي تتميز باحتوائها على العديد من هذه العناصر الغذائية الهامة ، و التي تفيد الجسم بدرجة كبيرة .

و ذلك يرجع إلى احتواء مكوناتها على العديد من أنواع الفيتامينات ، و البروتينات علاوة على الألياف الطبيعية ، و العناصر المعدنية مثال الحديد ، و المنغنيز ، و الزنك بالإضافة إلى العديد من العناصر الأخرى ، و سوف نقدم لكي سيدتي في هذا المقال طريقة عمل التمن الحايلي السعودي .

طريقة عمل التمن الحايلي السعودي :-
المكونات الواجب توافرها لعمل التمن الحايلي السعودي :-
أولاً :- ما مقداره (1) كيلو غرام من اللحم الخاص بالمحاشي أو أي نوع لحم أخر على حسب المتوفر لديكي .
ثانياً :- ما مقداره (3) حبات من البصل ، و التي يراعى فرمها بشكلاً ناعماً .
ثالثاً :- ما مقداره (1) ملعقة صغيرة الحجم من الكركم .
رابعاً :- ما مقداره (1) ملعقة صغيرة الحجم من البهارات المشكلة .
خامساً :- ما مقداره (1) ملعقة صغيرة الحجم من بهارات صرار حائل .
سادساً :- ما مقداره (1) ملعقة صغيرة الحجم من الملح الناعم .
سابعاً :- ما مقداره (7) أكواب من الماء الساخن .
ثامناً :- ما مقداره تمن أرز قصير الحبة .
تاسعاً :-ما مقداره (2) ملعقة صغيرة الحجم من صلصلة الطماطم.
عاشراً :- ما مقداره (1) كوب من الكوسا على شكل مكعبات متوسطة الحجم .
إحدى عشر :- ما مقداره (1) كوب من الطماطم المفرومة بشكلاً ناعماً .
أثنى عشر :-
ما مقداره (1) قرناً من الفلفل الأحمر أو الأخضر الحار.
ثلاثة عشر :- ما مقداره (2)  ملعقة كبيرة الحجم من الزيت النباتي .

طريقة التحضير الخاصة بالتمن الحايلي السعودي :- سيكون عليكي سيدتي إتباع الخطوات التالية :-
أولاً :- في البداية قومي بتسخين الزيت في داخل القدر الخاص بالطبخ ، و من ثم أبدائي في تشويح البصل فيه ، و حتى يصل إلى درجة الذبول ، و يميل لونه إلى اللون الذهبي .
ثانياً :- عليكي سيدتي القيام بإضافة قطع اللحم هذا مع مراعاتك لمتابعة عملية التشويح ، و حتى يغلق اللحم مسامه ، و يتغير اللون الخاص به إذ عادةً ما تستغرق تلك الخطوة مدة زمنية قدرها (10) دقائق تقريباً هذا مع مراعاتك لعملية التقليب المستمر لقطع اللحم بين حين ، و أخر .
ثالثاً :- قومي برش البهارات على اللحم ، و ذلك مع متابعة تقليبه ، و ذلك يكون حتى ظهور تلك الرائحة النفاذة للبهارات ثم ضيفي إليه الفلفل الحار من أجل إضافة المزيد من النكهة ، و الطعم المميز له .
رابعاً :- ضيفي سيدتي مقدار الطماطم المفرومة ، و أبدائي تقليب كل المكونات حتى تصلي إلى درجة من التجانس المناسب ثم غطي القدر ، و من ثم انتظري لمدة زمنية مقدارها (بضع دقائق) حتى تذوب الطماطم ، و تنول سوائلها منها .
خامساً :- أضيفي قطع الخضار المقطعة ، و بالإمكان إضافة الباذنجان معها إذ يكون ذلك على حسب رغبة المتناول ثم عاودي تقليب كل تلك المكونات مع بعضها البعض بشكلاً جيداً .
سادساً :- أغمري المكونات بالماء الساخن ، و من ثم ضعي الصلصة ، و تلك الخطوة هي خطوة اختيارية ثم أبدائي في عملية التقليب للمكونات من جديد ، و غطي القدر حتى ينضج الخضار .
سابعاً :- أغسلي التمن بشكل جيد ، و قومي بإضافته إلى المكونات ، و ذلك دون نقعه ثم أبدائي في تزويد كمية الماء ، و حتى يغمره تماماً ، حيث أنه من المعروف أن التمن يحتاج إلى كمية كبيرة من الماء حتى ينضج مثال الجريش .
ثامناً :- حركي التمن مع بقية المكونات ثم قومي بتغطية القدر ، و من ثم أتركيه على نار هادئة الدرجة لمدة زمنية مقدارها (3) ساعات حتى ينضج .
تاسعاً :- أرفعي سيدتي التمن عن النار ، و ذلك يكون بعد أن تتسبك بشكلاً جيداً ، و وصل إلى مرحلة النضوج التام .
عاشراً :-  أسكبي التمن الحايلي في داخل الطبق الخاص مع مراعاتك لعملية تزيينه ، و ذلك يكون باستعمال الكشنة ، و الصرار الحائل الأسمر ثم قومي بتقديمه إلى المتناول بشكلاً ساخناً .

 

الزوار يشاهدون الآن

المصدر : المرسال