فوائد الأطعمة المحصنة لجميع الفئات العمرية
فوائد الأطعمة المحصنة لجميع الفئات العمرية

عندما يفتقر جسم الإنسان لعناصر غذائية محددة ، فربما يعاني من العديد من المشاكل الصحية ، ولكن الأطعمة التي نتناولها يمكن ألا تكون قادرة على توفير الكمية التي نحتاجها من هذه العناصر الغذائية .

تعاني الغالبية العظمى من الأمهات من هذه المشكلة ، لأن الأطفال الصغار يرفضون تناول الأطعمة ، والكمية التي يحصلون عليها تكون قليلة ولا تمد أجسامهم  بالكمية الكافية لها .

حسنا ، وليس الأطفال فقط الذين يعانون من هذه المشكلة ، فتنتشر أيضا بين الأشخاص البالغين وكبار السن ، فعندما يعجز الجسم عن الحصول على الكمية اللازمة له من العناصر الغذائية ، يزداد خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل الأنيميا ، ضعف الإبصار ، ضعف العظام ، الكسور والعديد من الأمراض الأخرى الخطيرة .

لذلك نحن بحاجة للتعرف على الكمية الصحيحة التي يحتاجها الجسم ، وهنا يأتي الدور الأساسي الأطعمة المحصنة .

ما هي الأطعمة المحصنة ؟
الأطعمة المحصنة هي لا شيء ، ولكنها إضافة الفيتامينات الأساسية والمعادن مثل الحديد ، اليودين ، الزنك ، فيتامين أ ، فيتامين د إلى المواد الغذائية الأساسية مثل الأرز ، الطحين ، الزيت ، الحليب والملح لتحسين محتوى العناصر الغذائية بداخله ، وهذه العناصر الغذائية قد تكون أو لا تكون موجودة أصلا في الطعام قبل المعالجة ، أو ربما تكون فقدت أثناء المعالجة .

لماذا نحن بحاجة إلى الأطعمة المحصنة ؟
وفقا للإحصائيات ، وجد أن الهند لديها نسبة مرتفعة نقص المغذيات الدقيقة ، ووفقا للدراسة الاستقصائية الوطنية لصحة الأسرة NFHS ، 58,4% من الأطفال (6-59 شهر ) يعانون من الأنيميا ، 53,1 % من السيدات في سن الإنجاب تعاني من الأنيميا ، وحوالي 35,7% من الأطفال أقل من 5 سنوات يعانون من نقص الوزن والأنيميا .

” الفيتاميات الدقيقة مطلوبة لنمو الطفل البدني ، العقلي والإدراكي ، لذلك من الضروري الحصول على الكمية الصحيحة منها بمجرد حمل المرأة بطفل ، فأول 1000 يوم ضرورة للحصول على العناصر الغذائية ، فالجسم يحتاج هذه المغذيات بكميات صغيرة ولكنه يحتاجها لما يتبقى من العمر للقيام بوظائف الجسم ، لذلك ينبغي التأكد من الحصول عليها ” / وهذا ما ذكره (سيميتا مانكاد) ، المرشد رئيسي لموارد تحصين الأغذية ، والهيئة الإتحادية للأمن الغذائي والتغذية (FSSAI ) في مؤتمر الكتاب الوطنيين للصحة والمحررين الذي نظمته مؤسسة هيل في حيدر أباد .

ونظرا لأن المكملات الغذائية ربما تكون باهظة الثمن ، فليس لدى الجميع القدرة على شراء المكملات الغذائية ، وهنا تلعب الأطعمة المحصنة دورا حيويا ، فحوالي 20-30 % من احتياجات المغذيات التي يمكن الحصول عليها عن طريق الأطعمة المحصنة .

كيف نعرف أن الأطعمة التي نقوم بشرائها محصنة ؟
حتى نتأكد أننا قمنا باختيار الأطعمة المحصنة ، فإننا بحاجة إلى للبحث عن رمز F+    على عبوة هذه الأطعمة ، وحديثا ، وضعت الهيئة العامة للسلامة الغذائية وسلامة الأغذية في الهند معايير الأطعمة الأساسية ، مثل الأرز ، دقيق القمح ، زيت الطعام ، الملح والحليب ، ومع ذلك تمتلك كل شركة مجموعة خاصة من المعايير .

المصدر : المرسال