علاج ورم الغدة النخامية بالأعشاب
علاج ورم الغدة النخامية بالأعشاب

الغدة النخامية مسؤلة عن العديد من الوظائف المهمة في الجسم، مثل التكاثر والأيض وضبط ضغط الدم وإنتاج هرمون النمو، وأي مرض يصيب الغدة يسبب مشاكل في كل هذه الوظائف، وهناك بعض الأعشاب التي تساعد في علاج ورم الغدة النخامية.

ما هي الغدة النخامية ؟
تقع هذه الغدة في المخ، وبالتحديد بين الأذنين ووراء الأنف، وتعد من الغدد المهمة في الجسم وتفرز الهرمونات المسؤلة عن العديد من الوظائف الحيوية الهامة مثل، ضبط مستوى الضغط في الدم، والتكاثر، وعملية الأيض، وإفراز هرمون النمو المفيد جدا لنمو العظام وكذلك الأنسجة في الجسم، كما يفرز هرمون البرولاكتين، المسؤل عن إنتاج الحليب، ويساعد في زيادة حجم الثدي، وعندما تصاب الغدة بأي إضطرابات ينتج عن ذلك مشكلات صحية، فمثلا عندما تصاب الغدة بالتضخم إما أن يقل إفراز الهرمونات وبالتالي يصاب المريض بالتقزم، أما زيادة إفراز الهرمونات ينتج عنه تضخم لبعض الأعضاء مثل القدمين واليدين والفك.

أعراض الإصابة بتورم في الغدة النخامية
1-مشاكل في النمو.
2-الإصابة بالأنيميا الشديدة وفقر الدم.
3-فقد القدرة على التوازن.
4-الشعور بالإرهاق والتعب، والدوخة.
5-حدوث مشاكل في إنتظام الدورة الشهرية.
6-تؤدي لخفض في مستوى ضغط الدم.
7-تحدث مشاكل في القدرة على الرؤية.
8-فقد الرغبة في الأكل.
9-قد ينتج عنها الإصابة بالعقم.
10-تؤثر على طول الأطفال وتمنع زيادة طولهم.
11-تؤثر على إنتاج الحليب للسيدة المرضعة وتؤدي لقلة في إفراز الحليب.
12-عدم القدرة على تحمل البرد ودرجات الحرارة المنخفضة.
13-يصاب المريض بتساقط في الشعر في الوجه والجسم.
14-يصاب بتيبس في المفاصل.
15-يؤدي للفتور الجنسي عند الرجال.

أسباب الإصابة بالمرض
1-خضوع المريض لجراحة في المخ.
2-التعرض للإشعاع.
3-الإصابة بإلتهاب في السحايا.
4-الإصابة بضعف في جهاز المناعة.
5-الإصابة بنزيف في أثناء الولادة.
6-الإصابة بمرض السل في الرئة.
7-التعرض لصدمة قوية في الرأس بسبب حادث.
8-الإصابة بإلتهاب في الدماغ.

علاج ورم الغدة النخامية بالأعشاب
1-البرسيم الحجازي: ويحتوي البرسيم الحجازي على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة والمفيدة لتنشيط عمل الغدة، حيث يتواجد في صورة أقراص مكملات غذائية، ومن الممكن تناول قرص واحد ثلاث مرات يوميا قبل الأكل.

2-جوز الهند: يتضمن جوز الهند على الدهون والبروتين والمواد السكرية اللازمة لتنشيط عمل الغدة وبالتالي تنشيط النمو ومن الممكن تناول جوز الهند أو شرب ماءه.

3-زيت كبد الحوت: زيت كبد الحوت مفيد جدا وهم لنمو العظام والأنسجة في الجسم بسبب محتواه من العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين د، ويتواجد في صورة كبسولات كمكملات غذائية.

4-فول الصويا: فول الصويا يساعد في تنشيط الدورة الدموية، كما أنه يساعد في تخليص الجسم من المواد الضارة، ومن الممكن تناوله مع الأكل، أو يوجد منه كبسولات مكملاتت غذائية من الممكن تناولها.

5-عشب البحر: مفيد جدا لعلاج مشاكل هذه الغدة، ويتواجد منه كبسولات مكملات غذائية، ويتم تناولها حسب تعليمات النشرة الداخلية المرفقة.

6-البردقوش والبابونج: يتم طحن مقادير متساوية من كل من البردقوش والبابونج، ويتم مزجهم معا، ثم يؤخذ ملعقة صغيرة من الخليط ويتم نقعها في ماء مغلي، ويتم تغطيتها وتترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويتم شربه، ومن الممكن تناول كوب من منقوع هذا الخليط مرتين يوميا.

نصائح لمرضى الغدة النخامية
يجب أن يتناول المريض الأطعمة المحتوية على أحماض أمينية بنسبة عالية مثل البروتينات والألبان وجوز الهند والشوفان والفول السوداني وفول الصويا وجنين القمح، وكلها أطعمة مفيدة جدا لصحة الجسم، حيث أن هذه الأطعمة تحتوي على الأرجنين الذي يتحول في الجسم إلى الأورنثين هذا الحمض الأميني المسؤل عن تحفيز إنتاج هرمون النمو، كما أن البروتينات مفيدة جدا للنمو الصحي للجسم، وكذلك يجب تجنب التسمم بمادة الرصاص فهي تؤثر على النمو السليم، ويجب عمل فحص لخصلة من الشعر للتأكد من خلو الجسم من الرصاص.

المصدر : المرسال