فيتامين د يقي من التهاب المفاصل
فيتامين د يقي من التهاب المفاصل

يعرف التهاب المفاصل أنه من الأمراض المصاحبة لكبار السن ، ولكن أصبح الآن التهاب المفاصل وخاصة التهاب المفاصل الروماتويدي من الأمراض الشائعة التي يمكن أن تصيب كل من الشباب وكبار السن على حد سواء .

لذلك إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي فأنت بحاجة لأخذ بعض التدابير الاحتياطية ، عندما نتحدث عن الأطعمة ، على الرغم من ذلك أثبتت دراسة حديثة أن فيتامين د يساعد في الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي .

لذلك نحن بحاجة قليلا لنعرف ما هو التهاب المفاصل الروماتويدي تماما ، وهو عبارة عن مرض التهابي شديد يؤثر على المفاصل ويشمل المفاصل الموجودة في اليدين والقدمين .

ووفقا للدراسة عندما تكون نسبة فيتامين د كافية في الجسم ، فإنها تساعد على منع خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي ، ونشرت هذه الدراسة في مجلة “المناعة الذاتية” .

وأثناء الدراسة ، قام الباحثون بفحص قدرة الخلايا المناعية في الدم من المفاصل الملتهبة لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي استجابة لفيتامين د .

كشفت النتائج أن الأنسجة التي لم تتحول لمرض بعد ، استجابت بفاعلية إلى فيتامين د ، وهذا يوضح كيف يساعد فيتامين د في منع الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي .وفي الوقت نفسه تنخفض فاعلية الفيتامين تدريجيا بمجرد الإصابة بالمرض .

كما أظهرت الدراسة أيضا أن فيتامين د يعرف بخصائصه المضادة للالتهاب ، لذلك فالحصول على كمية مناسبة من فيتامين د يعد أمرا ضروريا للحفاظ على صحة العظام ، الأسنان والعضلات ، بالإضافة إلى ذلك يساعد فيتامين د على تقليل فرص الإصابة بالأمراض الالتهابية الأخرى مثل نزلات البرد والانفلونزا .

تعرف على الأطعمة الغنية بفيتامين د وهي :
1- شروق الشمس : إن أخذ حمام شمس حوالي 10 دقائق باستمرار يوميا ، يساعد في الحصول على الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين د ، مما يحافظ على عظام وعضلات أقوى ، وبالتالي يحمي من أي نوع من الكسور والتهاب المفاصل .

2- الفطر (المشروم) : يعرف الفطر بأنه واحدا من أفضل المصادر لفيتامين د ، فالفطر يتعرض عموما لأشعة الشمس فوق البنفسجية أثناء نموه ، مما يؤدي لزيادة قيمة فيتامين د بداخله ، لذلك فاستهلاك الفطر بطريقة منتظمة يساعد على جعل العظام أقوى ، وبالتالي يحمي من الإصابة بالتهاب المفاصل .

3- البيض :  توجد الكثير من المفاهيم الخاطئة عن استهلاك البيض ، على الرغم من ذلك فتناول بيضة كاملة بطريقة منتظمة يساعد في توفير الكمية اللازمة من فيتامين د ، وبعيدا عن فيتامين د ، فالبيض غني بفيتامين أ ، ه ، ك ، الحديد ، الزنك وكمية جيدة من البروتين والأحماض الأمينية .

4- الحليب : يعتبر الحليب من أفضل مصادر فيتامين د ، فكوب من الحليب يوميا ضروريا ليساعد على تزويد الجسم بالكمية اللازمة من فيتامين د ، وبالتالي يساهم في تقوية العظام والعضلات .

5- عصير البرتقال : يعتبر البرتقال واحد من أفضل الفواكه ، ولا يقل عصير البرتقال فائدة عن الفاكهة ، فهو غني يفيتامين د ،  ويساعد استهلاك عصير البرتقال بانتظام على تقوية العظام والعضلات ، وشرب كوب منه يوميا جيد للوقاية من التهاب العظام .

المصدر : المرسال