أخبـار منوعة : تقرير عن سرطان الخلايا القاعدية
أخبـار منوعة : تقرير عن سرطان الخلايا القاعدية

مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي، أخبـار منوعة : تقرير عن سرطان الخلايا القاعدية، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، تقرير عن سرطان الخلايا القاعدية، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،أخبـار منوعة : تقرير عن سرطان الخلايا القاعدية، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، أخبـار منوعة : تقرير عن سرطان الخلايا القاعدية، لنقوم بعرضها علي موقعنا، تقرير عن سرطان الخلايا القاعدية، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

الثلاثاء 2 يناير 2018 10:55 مساءً ـ الأقتصادي ـ سرطان الخلايا القاعدية هو نوع السرطان الذي ينمو على أجزاء من البشرة، و خصوصا في الاماكن التي تتعرض كثيرا للشمس، و رغم ان تشخيص اصابة اي شخص بالسرطان يكون مقلقا جدا، و لكن يجب أن نضع في اعتبارنا أن هذا هو النوع الأقل خطورة من سرطان الجلد، و كلما تم تشخيصه مبكرا كان علاجه اسهل.

هل ينتشر سرطان الخلايا القاعدية؟
من غير المرجح أن ينتشر هذا السرطان من الجلد إلى أجزاء أخرى من الجسم، و لكنه يمكن أن ينمو داخل طبقات الجلد و قد يصل بالقرب من العظام أو الأنسجة الأخرى تحت الجلد المصاب.

اعراض سرطان الخلايا القاعدية
يبدأ سرطان الخلايا القاعدية في الظهور على هيئة نتوءات أو
مطبات لامعة صغيرة في سطح الجلد، و عادة ما تكون على منطقة الانف و اي اجزاء اخرى من الوجه،و قد يظهر ايضا على أي جزء من الجسم، بما في ذلك الجذع و الساقين و الذراعين، و يعتبر اصحاب البشرة ذات اللون الفاتح أكثر عرضة للاصابة بهذا النوع من سرطان الجلد.

سرطان الخلايا القاعدية ينمو عادة ببطء شديد، و غالبا ما لا تظهر الاعراض بشكل واضح  لسنوات عديدة بعد التعرض المكثف أو التعرض لفترات طويلة للشمس، و بالتحديد الأشعة فوق البنفسجية، او بسبب التعرض لطرق كيميائية للحصول على تان في البشرة، حث انه حين تضرب الأشعة فوق البنفسجية البشرة فإنه مع مرور الوقت تتسبب في حدوث ضرر في الحمض النووي في خلايا الجلد، و الحمض النووي يحمل الرموز المسؤولة عن تحديد طريقة نمو الجلد، و مع مرور الوقت ينتج عن تلف الحمض النووي الإصابة بالسرطان، و تستغرق هذه العملية سنوات عديدة.

يبدو سرطان الخلايا القاعدية في البداية و كانه بثرة صغيرة في الجلد و لكنها لا تختفي، و يمكن ان يكون لونها وردي او بني أو أسود، و من الأعراض الأخرى التي يجب مراعاتها هو نمو طبقات من الجلد المتصلب، و احيانا نزيف من منطقة الجلد المصابة بالسرطان.

تشخيص سرطان الخلايا القاعدية
يهتم الطبيب عند التشخيص بمعرفة اجابة عدة اسئلة، من بينها مثلا:

هل قضيت الكثير من الوقت في الشمس أثناء نموك؟
هل كان لديك حروق الشمس في جلدك؟
هل تستخدم الكريمات الواقية من الشمس؟
هل سبق لك أن استخدمت مستحضران التان؟
هل كان لديك بثور في الجلد تنزف بسهولة و لا تختفي؟

و يتم استكمال عملية التشخيص عن طريق اخذ عينة، أو خزعة من المنطقة التي يعتقد انها مصابة بسرطان الخلايا القاعدية، و ذلك عن طريق تخدير هذه المنطقة و إزالة بعض من الجلد، ثم ترسل العينة إلى مختبر، حيث يتم اختبارها لوجود الخلايا السرطانية.

علاج سرطان الخلايا القاعدية
الهدف من العلاج هو التخلص من السرطان مع ترك ندبة صغيرة قدر الإمكان، و لاختيار أفضل علاج،يتم تحديد ذلك حسب حجم و مكان السرطان، و مدة الاصابة به، و كذلك الصحة العامة للمريض، و توجد عدة خيارات لعلاج سرطان الخلايا القاعدية، مثل:

– استئصال السرطان من الجلد: يتم تخدير المنطقة من الجلد التي تحتوي على السرطان، و المنطقة المحيطة بها، ثم يتم كشط الورم بواسطة ادوات معينة، م كذلك يتم ازالة منطقة صغيرة من الجلد المحيط بالسرطان، و إذا أظهرت نتائج المختبر وجود خلايا سرطانية في المنطقة المحيطة بالورم، قد يحتاج الطبيب إلى إزالة المزيد من الجلد.

كشط السرطان من الجلد  و استخدام الكهرباء لقتل الخلايا السرطانية: يتم ازالة السرطان من الجلد، ثم تستخدم الة كهبائية لازالة اي مصدر للنزيف و قتل الخلايا السرطانية المتبقية.

تجميد الخلايا السرطانية: حيث يتم قتلها عن طريق تجميدها بواسطة النيتروجين السائل.
– العلاج بالاشعاع: يستغرق هه النوع من العلاج عدة جلسات حي يتم استخدام الاشعاع لقتل الخلايا السرطانية.

نشكركم علي حسن متابعتانا، أخبـار منوعة : تقرير عن سرطان الخلايا القاعدية، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، تقرير عن سرطان الخلايا القاعدية .

المصدر : المرسال