أخبـار منوعة : أسباب وأعراض وعلاج انخفاض درجة حرارة الجسم
أخبـار منوعة : أسباب وأعراض وعلاج انخفاض درجة حرارة الجسم

مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي، أخبـار منوعة : أسباب وأعراض وعلاج انخفاض درجة حرارة الجسم، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، أسباب وأعراض وعلاج انخفاض درجة حرارة الجسم، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،أخبـار منوعة : أسباب وأعراض وعلاج انخفاض درجة حرارة الجسم، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، أخبـار منوعة : أسباب وأعراض وعلاج انخفاض درجة حرارة الجسم، لنقوم بعرضها علي موقعنا، أسباب وأعراض وعلاج انخفاض درجة حرارة الجسم، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

الأحد 1 أبريل 2018 03:09 مساءً ـ الأقتصادي ـ انخفاض درجة حرارة الجسم هو هبوط خطير وسريع في درجة حرارة الجسم ، وعادة يحدث نتيجة التعرض لدرجات حرارة باردة ، ويزداد خطر التعرض للبرد مع حلول أشهر الشتاء ، ولكن إذا كنت تتعرض لانخفاض درجات الحرارة  في الربيع أو خلال رحلة بحرية في الصيف ، فيمكن أن يزداد لديك خطر الإصابة بهذه الحالة .

يبلغ متوسط درجة حرارة الجسم الطبيعية 98.6 درجة ، وفي حالة انخفاضها تصل إلى أقل من 95 درجة ، أما في حالة الانخفاض الشديد فيمكن أن تصل درجة حرارة الجسم الأساسية إلى 82 درجة أو أقل .

أسباب انخفاض درجة حرارة الجسم :
بعض الأسباب الممكنة تشمل :
– التعرض للبرد : يمكن أن يحدث انخفاض حرارة الجسم ، عندما يكون التوازن بين إنتاج حرارة الجسم وفقدانها مائلا تجاه فقدان الحرارة لفترة طويلة ، ويحدث انخفاض درجة الحرارة العرضي بعد التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة بدون تدفئة مناسبة ، أو الملابس الجافة للحماية من البرد ، فنجد متسلقي الجبال يتجنبون انخفاض درجات حرارة الجسم بارتداء ملابس مصممة خصيصا لمقاومة الطقس البارد والرياح .

على الرغم من ذلك الطقس المتوسط يمكن أن يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم اعتمادا على عمر الشخص ، وطول وقت التعرض لدرجات الحرارة الباردة ، فكبار السن ، الرضع والأطفال هم الأكثر عرضة .

– أسباب أخرى : بعض الحالات الطبية مثل السكري أو قصور الغدة الدرقية ، بعض الأدوية ، الصدمة الحادة ، استخدام المخدرات أو الكحول ، يمكن أن يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم .

كيف يسبب التعرض للبرودة انخفاض درجة حرارة الجسم ؟
أثناء التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة ، معظم فقدان الحرارة  والذي يصل إلى 90% ، يتسرب خلال الجلد ، والجزء المتبقى يتم خروجه عبر الرئتين ، وفقدان الحرارة خلال الجلد يحدث في المقام الأول خلال الإشعاع ، ويزداد عندما يتعرض الجسم إلى الرياح أو الرطوبة ، وإذا كان التعرض للبرودة ناتجا عن الغطس في الماء ، يمكن أن يحدث فقدان الحرارة 25 مرة أسرع أكثر من التعرض لنفس درجة الحرارة عبر الهواء .

تعمل الغدة النخامية ( مركز التحكم في درجات الحرارة ) على رفع درجة حرارة الجسم عن طريق تحفيز العملية التي تتحكم في حرارة وبرودة الجسم ، وأثناء التعرض لدرجات الحرارة الباردة ، فالارتجاف هو استجابة وقائية لإنتاج الحرارة من خلال نشاط العضلات ، وفي استجابة اخرى للحفاظ على الحرارة تسمى “تضييق الأوعية ” وهي الحالة التي تكون فيها الأوعية الدموية ضيقة بشكل مؤقت .

يقوم كل من القلب والكبد بإنتاج الجزء الأكبر من الحرارة بشكل اعتيادي ، ولكن عند انخفاض درجة حرارة الجسم الأساسية ، تنتج هذه الأعضاء حرارة أقل ـ ويؤدي إلى الإغلاق ، للحفاظ على الحرارة وحماية الدماغ ، فانخفاض حرارة الجسم يمكن أن يبطئ نشاط الدماغ ، التنفس ومعدل ضربا ت القلب .

ما هي عوامل خطوة انخفاض درجة حرارة الجسم ؟
الأشخاص الأكثرعرصة لهذ ه الحالة :
– كبار السن ، الرضع والأطفال ، بدون ارتداء الملابس المناسبة أو الحصول على الطعام اللازم .
– الأشخاص المصابون بالأمراض العقلية .
– الأشخاص الذين يتواجدون خارج المنزل لفترات طويلة .
– الأشخاص المتواجدون في طقس بارد ويتناولون الكحول أو المخدرات .

أعراض انخفاض حرارة الجسم لدى البالغين :
– الارتعاش .
– بطء التنفس .
– التخبط وفقدان ذاكرة التخزين .
– النعاس والإجهاد .
– تلعثم أو تقطع في الكلام .
– فقدان التوازن والخطوات المتعثرة .
– النبض الضعيف .
– في حالة انخفاض الحرارة الشديد ، قد يكون الشخص فاقدًا للوعي دون علامات واضحة على التنفس أو النبض .

أعراض انخفاض حرارة الجسم لدى الرضع :
– برودة اللمسات ، واحمرار الجلد .
– انخفاض غير عادي للطاقة .

ما هو علاج انخفاض حرارة الجسم ؟
تعتبر هذه الحالة مهددة للحياة وتحتاج إلى رعاية طبية طارئة .

إذا لم تتوفر هذه الرعاية ينبغي :
– إزالة الملابس ، القبعات ، القفازات ، الأحذية والجوارب المبللة .
– حماية الشخص ضد الرياح ، تيارات الهواء وفقدان الحرارة عن طريق استخدام الملابس والبطاطين الدافئة والجافة .
– الإنتقال إلى مكان دافئ وجاف في أسرع وقت .
– إعادة ارتداء الشخص المزيد من الملابس .
– قياس درجة حرارة الجسم إذا توفر ثرمومتر .
– تقديم السوائل الدافئة ، مع تجنب القهوة والكحول ، لا تحاول تقديم أي شيء لشخص فاقد الوعي .

إذا كانت الحالة خطيرة ينبغي الاتصال بالطوارئ في أسرع وقت للحصول على الرعاية الطبية اللازمة .

نشكركم علي حسن متابعتانا، أخبـار منوعة : أسباب وأعراض وعلاج انخفاض درجة حرارة الجسم، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، أسباب وأعراض وعلاج انخفاض درجة حرارة الجسم .

المصدر : المرسال