أخبـار منوعة : فوائد و اضرار شرب الشاي على السحور
أخبـار منوعة : فوائد و اضرار شرب الشاي على السحور

مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي، أخبـار منوعة : فوائد و اضرار شرب الشاي على السحور، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، فوائد و اضرار شرب الشاي على السحور، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،أخبـار منوعة : فوائد و اضرار شرب الشاي على السحور، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، أخبـار منوعة : فوائد و اضرار شرب الشاي على السحور، لنقوم بعرضها علي موقعنا، فوائد و اضرار شرب الشاي على السحور، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

الثلاثاء 8 مايو 2018 09:41 صباحاً ـ الأقتصادي ـ يعتبر الشاي من أكثر المشروبات استهلاكا في العالم العربي، ويعتبر من المشروبات اليومية التي لا يكتمل اليوم إلا بعد تناولها عدة مرات في اليوم، ويحتوي الشاي على العديد من الفوائد والأضرار عندما يشرب على السحور.

الشاي: هو مشروب عطري تم إعداده باستخدام أوراق نبات الشاي المعروف علمياً باسم Camellia sinensis، يتم تحضيرها عادة عن طريق صب الماء الساخن على أوراق الشاي.

أنواع الشاي: 
من أنواع الشاي المنتشرة هي (الشاي الأحمر، والشاي الأخضر، والشاي الصيني الاسود، والشاي الأصفر)، ويعد الفرق بينهما هو درجة تأكسد الورقة أو تخميرها.

القيمة الغذائية للشاي: 
– يعتبر الشاي مشروب منخفض السعرات الحرارية، ولا تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين أو الدهون، ويحتوي على مركبات الفلافونويد التي تعمل كمضادات للأكسدة، ومن أهم مركبات الفلافونويد هي مادة الكاتيكين  أو الابيغالوكاتيشين غاليت (EGCG).

– كما يحتوي الشاي أيضًا على مواد كيميائية غنية تسمى الميثيل زانتينات وهي مثل الكافيين والثيوبرومين، وتساعد على تحفز الجسم والنشاط واليقظة وتعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتسبب حرق الدهون.

فوائد شرب الشاي على السحور: 
– يحتوي الشاي على نسبة كبيرة من الكافيين ولكن اقل من القهوة مما يحفز الجسم على اليقظة، والنشاط وتحفيز الذهن دون أن يؤثر على الجهاز العصبي، ويساعد في الوقاية من السرطان حيث يحتوي على مضادات للأكسدة، كما يعمل على تهدئة الجهاز الهضمي خاصة إذا شرب الشاي بعد تناول السحور بنصف ساعة على الأقل.

– يساعد الشاي في حماية الأسنان والقلب كما يقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية ويحد من تكون الجلطات الدموية، ويعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، كما يعمل أيضا على تعزيز الجهاز المناعي وذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتريا والفطريات والمضادة للالتهاب، ويعمل على حماية الرئتين من التلف الذي ينتج عن التعرض لدخان السجائر.

– يعمل شرب الشاي على السحور بكميات قليلة على التخلص من التعب، ويساعد على تنشيط وظائف الكلى، ويعمل على إزالة السموم من الجسم، كما يساعد على فقدان الوزن، ومنع التهاب المفاصل ويساعد في إدارة مرض السكري، كما يعمل على تأخير الشيخوخة، ويساعد على منع تساقط الشعر ويعمل على محاربة التعب والاكتئاب.

– يعمل الشاي على تخفف الصداع والتوتر العصبي والأرق، وخاصة الشاي الأحمر المعروف أيضا باسم الرويبوس، هو شاي عشبي يزرع في أفريقيا، وقد ثبت أن له العديد من الخصائص التي تساعد على الاسترخاء والحد من الالتهابات في الجسم، بشرط تناول كوب واحد منه قبل النوم بساعة على الأقل.

– يساهم شرب الشاي على السحور في زيادة مؤقتة في ذاكرة التخزين قصيرة المدى، لذلك فهو يعد المشروب المثالي للطلاب الذين يقومون بالمذاكرة بعد الانتهاء من السحور، حيث يعمل الكافيين الذي يحتوي عليه الشاي في تحسين ذاكرة التخزين على الأقل لبضع ساعات، كما يعمل الشاي على تقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة تصل إلى 50٪

اضرار شرب الشاي على السحور: 
– على الرغم من الفوائد الكثير التي يحتوي عليها الشاي، إلا إن تناول كميات كبيرة منه على السحور يسبب العطش طول فترة الصيام، نظرا لأنه يعمل على إدرار البول مما يفقد الجسم كمية كبيرة من الماء ويعرض الجسم للجفاف مع زيادة العرق خاصة في فصل الصيف.

– يتسبب شرب الشاي بعد تناول السحور مباشرة إلى الإصابة بالأنيميا، حيث يعمل على ترسيب الحديد في الجسم، كما يزيد من حموضة المعدة ويسبب الشعور بآلام في المعدة، كما يسبب الافراط في تناول كميات كبيرة من الشاي على السحور في الارق وعدم القدرة على النوم بعد السحور

نشكركم علي حسن متابعتانا، أخبـار منوعة : فوائد و اضرار شرب الشاي على السحور، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، فوائد و اضرار شرب الشاي على السحور .

المصدر : المرسال