"الجابري" يستعرض توجهات "التعليم" في مجال إعداد المعلمين
"الجابري" يستعرض توجهات "التعليم" في مجال إعداد المعلمين

استعرض وكيل وزارة التعليم للتعليم (بنين) الدكتور نياف بن رشيد الجابري، خلال اجتماعه أخيرًا مع منسوبي كلية التربية بجامعة الطائف، توجهات الوزارة لإعداد المعلمين في جميع المجالات، بما يتوافق مع المؤشرات المرجعية العالمية في هذا المجال.


وأشاد الدكتور الجابري، خلال الاجتماع، بمشروع إعادة هيكلة كلية التربية بالجامعة، وبرنامج الدبلوم التربوي المطور، الذي وافقت وزارة التعليم على تنفيذه في جامعة الطائف، ضمن خطة القبول للعام الجامعي الحالي، واللذان يعدان كأهم مخرجات مشروع التعاون المشترك بين الجامعة ومركز اليونسكو الإقليمي، وذلك لتوافقهما مع توجهات الوزارة لتطوير منظومة إعداد وتأهيل المعلمين وتطوير قدراتهم ومهاراتهم.


كما تطرق وكيل وزارة التعليم لتعليم البنين خلال حديثه إلى أحدث التوجهات العالمية في مجال إعداد المعلمين، مستعرضًا المقارنات المرجعية وأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، وضرورة ترقية بعض البرامج المقدمة في كليات التربية إلى ماجستير مهني، وكذلك الخطط والبرامج التي تعمل عليها الوزارة لرفع كفاءة المعلمين.


فيما أكد مدير جامعة الطائف الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، ضرورة معالجة المشكلات القائمة في برامج إعداد المعلمين في كليات التربية في الجامعات السعودية كافة، وأهمها ربط مخرجات تلك الكليات باحتياجات الوزارة من الخريجين الأكفاء لشغل الوظائف التعليمية، مشيرًا إلى عدم التطابق الكامل بين المخرجات والاحتياجات حاليًا وهذا ما أدركته الجامعة وحرصنا على أن نضع معالجته على قائمة الأولويات.


وقال "زمان" إن الجامعة حرصت، قبل البدء في تطوير برامج كلية التربية وبرنامج الدبلوم التربوي، على دراسة واقع شاغلي الوظائف التعليمية في التعليم العام، وتحديد أبرز المشكلات والتحديات التي يحتاج إليها المعلمون لأداء واجباتهم المهنية وفق المعايير العالمية ومتطلبات وزارة التعليم، والمهارات اللازم أن يكتسبها المعلمون، لمواجهة تلك المشكلات والتحديات في عملهم الميداني.


ولفت الدكتور زمان في الوقت نفسه إلى أن كليات التربية موجهة فعليًا لتلبية حاجات قطاع واحد هو قطاع التعليم، بخلاف غيرها من الكليات، مشددًا على الحاجة إلى ضرورة أن تسهم برامج كليات التربية في تحقيق قيمة مضافة لمهنة التعليم.


يُذكر أن مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم تولى التنسيق عقد الاجتماع بين وكيل وزارة التعليم للتعليم (بنين) ومنسوبي كلية التربية بجامعة الطائف، ضمن مشروع الشراكة القائم بين الجامعة ومركز اليونسكو الإقليمي، وشارك في الاجتماع مساعد المدير العام لمركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم الدكتور عمر بن جلون.

المصدر : سبق