إعلاميات وفنانات: قيادة المرأة مصلحة راجحة.. والإيجابيات عامة
إعلاميات وفنانات: قيادة المرأة مصلحة راجحة.. والإيجابيات عامة
رحب عدد من الإعلاميات والفنانات التشكيليات بالقرار السامي السماح للمرأة بقيادة السيارة، مؤكدين حرص العاهل السعودي"سلمان بن عبد العزيز" بن عبدالعزيز على تمكين المرأة السعودية من حقوقها الكفيلة بمشاركتها الفاعلة في بناء الوطن، ضمن رؤية المملكة 2030.

واعتبر كل من الدكتورة صباح أبوزناده والفنانة التشكيلية شاهيناز عبدالله وخلود مختار وجواهر السيد والدكتوره إيمان مناجي، بأن الأمر السامي يحمي المرأة ويجسد اهتمام القيادة بتطبيق المصلحة الراجحة للوطن دون أن يتعارض مع أصول الثوابت الشرعية بناءً على ما أقره أغلبية هيئة كبار العلماء.

ووصفن القرار بـ«التاريخي»، لافتات إلى أنه سيمكن المرأة السعودية من قيادة السيارة وفق الضوابط الشرعية والنظامية المحددة لذلك.

وعبرت الإعلامية ليان دمنهوري لـ «الإقتصادي» عن سعادتها الغامرة بهذا القرار، مؤكدة أن الأمر السامي يعدّ خطوة مهمة تؤكد سعي خادم الحرمين الشريفين للنهوض بالمواطنات وفق ما يليق بهن أمام العالم، إلى جانب الثقة بهن بصفتهن نصف المجتمع.

وأشارت ليان إلى أن القرار سيسهم في زيادة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل، ويقلل من النفقات على السائقين، ويمنح الأسر السعودية مزيداً من القوة الاقتصادية.

وبينت ليان أن القرار التاريخى دليل على تغيير قوى داخل المجتمع، سيترتب عليه تطور المعاملات في مجال الرخص، واستحداث مواقع لخدمة المرأة في المجال، كما سيشهد العمل الحكومي توسعا لدخول السيدات.

وأكدت الفنانة التشكيلية سوزان مغربي أن القرار بمثابة رؤية مستقبلية هادفة، جاء تتويجاً لما تتمتع به المرأة من حقوق، وتعزيزاً لإسهاماتها في المجتمع وفي مسيرة التنمية الوطنية، مشيرة إلى أنه سيمكن المرأة من مباشرة عملها بشكل أكبر، والحصول على الفرص المناسبة للإسهام في تنمية المجتمع والاقتصاد.

ونوهت الفنانة التشكيلية ريما الديني بالأمر السامي في تعزيز مكانة المرأة السعودية من خلال مشاركتها في جميع الميادين، وحرصها على تمكينها، وأخذ حقوقها كشريك في بناء هذا الوطن تحقيقا لرؤية 2030 التي ترسم الحاضر لمستقبل زاهر. وأشادت الفنانة التشكيلية أمل فلمبان بالأمر السامي الذي يؤكد حق المرأه في التنقل، وينسجم مع حاجتها وقيم المجتمع. وأوضحت الفنانة التشكيلية علا حجازي، أن الأمر السامي سيفتح مجالات جديدة لعمل المرأة السعودية، وزيادة إسهاماتها في سوق العمل.


المصدر : عكاظ