زراعة الشرقية تكافح «السوسة الحمراء» في 261 مزرعة نخيل بصفوى
زراعة الشرقية تكافح «السوسة الحمراء» في 261 مزرعة نخيل بصفوى

بدأت الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية في مكافحة سوسة النخيل الحمراء في 261 مزرعة، بها 23236 نخلة بمدينة صفوى في محافظة القطيف، بمشاركة 8 فرق مكافحة للآفة في حملة تستمر 60 يوما.

وأطلق برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء التابع لإدارة زراعة الشرقية، أمس، حملة شاملة لمكافحة الآفة بمزارع صفوى، حيث قال مدير عام الإدارة م. طارق الملحم: إن الحملة تأتي استكمالا لخطة البرنامج في الحملة الوطنية لمكافحة هذه الآفة الخطيرة. مبينا أن الحملة تستهدف 261 مزرعة بها 23236 نخلة، وتقوم فرق البرنامج والبالغ عددها 8 فرق بزيارة المزارع وفحص النخيل وتحديد المصابة، حيث يتم علاج ورش النخيل المصابة وإزالة النخيل الميتة من الإصابة.

وأشار إلى أن الحملة تستمر لمدة شهرين، مؤكدا ضرورة التعاون من قبل المزارعين مع فرق الحملة؛ لأداء عملها على أكمل وجه.

وكان مسؤول برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء بمحافظة القطيف م. عميد أبو المكارم، قد دشن الحملة نيابة عن مدير عام الإدارة بحضور مهندسي البرنامج والمزارعين، وقد أشار خلال كلمة له بهذه المناسبة إلى الدعم المتواصل للبرنامج عامة والحملة خاصة من قبل مدير عام الإدارة. منوها إلى أهمية الحملة وتعاون المزارع مع فرق البرنامج والنتائج المتوقعة بعد انتهاء الحملة.

كما أشار خطة البرنامج في الحملة، حيث شرح الخطوات التي تقوم بها الفرق من فحص النخيل وعلاج المصابة بإصابة خفيفة ومتوسطة وتحويل النخيل المصابة إصابة شديدة والميتة جراء الإصابة إلى فرق الإزالة والتي بدورها تزيل النخيل وتنقلها إلى موقع الفرامة للتخلص منها. ومن ثم تقوم فرق الحملة برش النخيل في المزارع المصابة. ويرافق الحملة فرق خدمة المصائد للوقوف على المصائد بالمنطقة وأخذ القراءات وتحليلها ورفع تقريرها اليومي لمسؤول البرنامج لوضع خطته لفحص النخيل ضمن الحملة. وحث م. أبو المكارم على التعاون مع فرق الإزالة وإبلاغ البرنامج في حال الاشتباه بوجود الإصابة من خلال قنوات الاتصال بالبرنامج على التليفون8362419-013 تحويلة صفر.

المصدر : صحيفة اليوم