صحيفة أمريكية: تسليح السعودية خطوة مهمة لمواجهة خطر إيران
صحيفة أمريكية: تسليح السعودية خطوة مهمة لمواجهة خطر إيران

مدة القراءة: 2 دقائق

أكدت صحيفة “وال ستريت جورنال” الأمريكية، أن الولايات المتحدة تعمل حاليا بعزم وجد تجاه دعم المملكة دفاعيا، وتزويدها بأنظمة مضادة للصواريخ قادرة على حماية أراضيها ضد اي هجوم صاروخي محتمل، حيث انها تعلم مدى أهمية هذه الخطة لتتمكن بالعمل هي والسعودية معا على تحجيم إيران، ومنعها من إثارة المزيد من القلاقل والاضطرابات.

وبحسب المقال التحليلي الذي نشرته الصحيفة، السبت (18 نوفمبر 2017) تحت عنوان “الولايات المتحدة تسعى لتسليح المملكة لمواجهة الخطر الإيراني المتنامي”، فإن المسؤولين بإدارة الرئيس الأمريكي ترامب، يتابعون عن كثب الأحداث المتلاحقة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، إلا إنهم يعتبرون واقعة إطلاق الحوثيين لصاروخ استهدف مدينة الرياض في المملكة، والأزمة اللبنانية واستقالة الحريري، هما الأخطر على الإطلاق.

وقالت الصحيفة، إن إدارة ترامب بدأت تتحرك بسرعة لمواجهة الموقفين، وذلك عن طريق العمل على إنهاء الأزمة السياسية التي تعصف حاليا بلبنان والاتجاه نحو تزويد المملكة بأنظمة دفاع صاروخية قوية، قادرة على التصدي لأي هجوم آخر محتمل ضدها، وذلك لكي تتمكن بالعمل مع المملكة على التصدي لمحاولات إيران القيام بتزويد حرب الله، حليفها الأقوى بمنطقة الشرق الأوسط، بالمزيد من الأسلحة المتقدمة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول بإدارة ترامب لم تسمه، قوله إن “هذه الحالة من عدم الاستقرار التي تمر بها لبنان حاليا لا تخدم أحدا سوى حزب الله وحلفائه. سيشكل الموقف الحالي خطورة على مصالحنا ومصالح المملكة، وكذا مصالح جميع حلفائنا إذا طالت الأزمة أكثر من هذا”.

وأظهر المسؤول الأمريكي، أن إدارة ترامب تحاول اللجوء لأساليب وخطط جديدة لمواجهة خطر إيران، ويأتي في مقدمة الوسائل الجديدة التي تريد الإدارة اتباعها “تمكين المملكة من امتلاك تقنيات دفاعية عالية لتتمكن من حماية أراضيها ضد أي هجوم صاروخي محتمل”.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الإدارة الأمريكية أثبتت جديتها في تنفيذ هذه الخطة من خلال القرار الجديد الذي اتخذته الأسبوع الماضي بتعجيل تسليم المملكة نظام “ثاد” للدفاع الصاروخي البالغ تكلفته 15 بليون دولار.

وأكدت أن مساعي الولايات المتحدة لمواجهة إيران لن تقف عند هذا الحد، بل من المنتظر أن يعمل الجيش الأمريكي على زيادة عدد الدوريات البحرية التي تقوم بها القوات البحرية الأمريكية بالمنطقة لتعقب المزيد من الأسلحة الإيرانية التي يحاول الإيرانيون تهريبها لحلفائهم الحوثيين باليمن.

المصدر : صحيفة الاحساء