«الشورى» يناقش «الاقتصاد الخفي» للمحافظة على نصف تريليون ريال سنوياً
«الشورى» يناقش «الاقتصاد الخفي» للمحافظة على نصف تريليون ريال سنوياً
يختتم مجلس الشورى أعمال السنة الثانية من الدورة السابعة للمجلس الأسبوع بعد القادم بمناقشة عدد من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، من أهمها تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن مشروع نظام مكافحة الاقتصاد الخفي، المقدم من عضو المجلس الدكتور فهد بن جمعة، الذي سبق وأكد أن عمليات الاقتصاد الخفي تكلف الاقتصاد السعودي نصف تريليون ريال سنويا، يمثل التستر منها نحو 70%، مشيرا إلى أن إقفال المحلات التجارية عند الساعة التاسعة ليلا سيقضي على اقتصاد الظل (التستر).

وقال إن معظم العمالة ترغب في أن تكون فترات العمل مفتوحة، ليتسنى لهم الإفلات من المراقبة، خصوصا أن هذه العمالة تمثل 80% بحسب أرقام الهيئة العامة للإحصاء.

وأوضح أن الاقتصاد الخفي يسلب الأموال السعودية للخارج بسبب مخيف، نتيجة للتساهل. ووجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم حيال تعديل الفقرة 20 من المادة الثانية من نظام المرور. إضافة إلى تقرير لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية بشأن التقرير السنوي للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد. كما يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن تعديل الفقرة (د) من المادة 31 من نظام القضاء، والمقدم من الأعضاء الدكتور أيوب الجربوع والدكتورة حنان الأحمدي، والدكتور فهد العنزي، والدكتور فيصل آل فاضل.


المصدر : عكاظ