المغرب يلعب في "مجموعة الموت" .. و"الأسود" تواجه إيران برمضان
المغرب يلعب في "مجموعة الموت" .. و"الأسود" تواجه إيران برمضان

رفعت يد اللاعب الإيطالي السابق كانافارو الكرة الصغيرة التي توجد فيها "ورقة المغرب" ضمن قرعة كأس العالم بروسيا 2018، لتضعه في مجموعة سماها اللاعب الإنجليزي السابق غاري لينيكر، مقدم القرعة في قصر الكريملين بالعاصمة الروسية موسكو، بـ"مجموعة الموت"، لضمها منتخبات البرتغال وإسبانيا وإيران.

ويرى مراقبون أن قرعة مونديال 2018 كانت متوازنة بشكل كبير، حيث يوجد منتخبان قويان في كل مجموعة؛ غير أن هناك مجموعات تحمل صعوبات أكثر، من قبيل المجموعة التي حشر فيها المغرب، والذي سيواجه زملاء رونالدو النجم البرتغالي في البرتغال ورفاق إنييستا بالمنتخب الإسباني، فيما من المرتقب أن يواجه الأسود منتخب إيران في نهاية شهر رمضان المقبل في المباراة الأولى بالمجموعة الثانية.

وأوقعت قرعة كأس العالم لكرة القدم المنتخب الوطني المغربي في المجموعة الثانية، إلى جانب منتخبات البرتغال، بطل أوروبا، وإسبانيا الفائزة بكاس العالم لسنة 2010، وإيران التي سبق أن شاركت في أربع نهائيات لكأس العالم سنوات 1978 و1998 و2006 و2014 .

وكانت آخر مشاركة للمنتخب المغربي، في كأس العالم، بمونديال فرنسا 1998، حيث جمعت القرعة، حينها، "أسود الأطلس"، في الدور الأول بمنتخبات البرازيل وإسكتلندا والنرويج.

وجمع المنتخب المغربي أربع نقاط في هذه المشاركة، بعد هزيمته أمام البرازيل بثلاثة أهداف لصفر، وتعادله مع منتخب النرويج بهدفين لمثلهما، وفوزه على منتخب اسكتلندا بثلاثة أهداف لصفر.

وفي مونديال 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية، خرج المنتخب المغربي من الدور الأول بعد حصده لثلاث هزائم متتالية، ضد كل من المنتخب البلجيكي بهدف لصفر، وضد المنتخب السعودي بهدفين لهدف واحد، وضد المنتخب الهولندي، أيضا، بهدفين لهدف واحد.

وكانت أفضل مشاركة للمنتخب المغربي، في دورات كأس العالم، خلال دورة المكسيك 1986، حيث تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني، كأول منتخب عربي وإفريقي، يتأهل إلى هذا الدور، بعد تعادله مع المنتخب الإنجليزي، والمنتخب البولندي، صاحب المركز الثالث في كأس العالم لسنة 1982، ويهزم بعد ذلك المنتخب البرتغالي بنتيجة ثقيلة بثلاثة أهداف مقابل جول واحد، وهي النتائج التي أهلته للتأهل للدور الثاني من المونديال المكسيكي.

وخرج المنتخب المغربي، بعد ذلك، من الدور الثاني للبطولة العالمية، بعد أن انهزم ضد المنتخب الألماني بضربة خطأ سجل على إثرها اللاعب الشهير لوثر ماتيوس جول التأهل لمنتخب "المانشافت"، ويعلن بذلك عن إقصاء المنتخب المغربي من الدورة.

وكان المنتخب المغربي قد افتتح مشاركاته في كأس العالم سنة 1970 بالمكسيك، حيث واجه في الدور الأول كل من ألمانيا الغربية (حينها)، وانهزم ضدها بهدفين لهدف واحد، ثم منتخب البيرو الذي انهزم ضده "أسود الأطلس" بثلاثة أهداف لصفر، لينهي مشاركته في هذه الدورة بتعادل ضد منتخب بلغاريا، في أول مشاركة مونديالية للمنتخب المغربي لكرة القدم.

المصدر : جريدة هسبريس