مع اقتراب فتحي من تورينو .. الفيولا معقل المصريين .. وهاني سعيد الأكثر تنقلاً فى ايطاليا
مع اقتراب فتحي من تورينو .. الفيولا معقل المصريين .. وهاني سعيد الأكثر تنقلاً فى ايطاليا

كتبت- نورهان سراج:

أعلن مرتضى منصور، رئيس المارد الابيض "نادي الزمالك"، اقتراب مصطفىى فتحي لاعب الفريق، من الانتقال لنادي تورينو الإيطالي، خلال موسم الانتقالات الشتوية.

وأكد مرتضى أن الزمالك طلب 700 ألف يورو من تورينو لكن النادي الإيطالي أقر أن يدفع فقط 600 ألف، وتقدم مصطفى فتحي بطلب للموافقة على إتمام الصفقة على أن يدفع هو 100 ألف يورو لنادي الزمالك.

وفي حال اتمام الصفقة، لن يكون مصطفى فتحي أول محترف مصري في دورى الكالتشيو، حيث سبقه 5 لاعبين مصريين لعبوا في الكالشيو، منهم من أخفق ومنهم من نجح.

ويعتبر فيورنتينا هو النادي الإيطالي الأكثر جذبا للاعبين المصريين، ويرصد الإقتصادي رحلة اللاعبون المصرين في ايطاليا بالسطور التالية:

حازم إمام

الثعلب الصغير كان أول المحترفين المصريين في الملاعب الإيطالية، حيث لعب في صفوف نادي أودينيزي في الفترة من 1996، حتى 2000، تخللها إعارة إلى نادي دي جرافشاب الهولندي

ولم تكلل تجربة حازم إمام نجم الزمالك السابق بالنجاح في دورى الكالتشيو، ولم يقدم المردود المنتظر، حتى أقر النادي الايطالي الاستغناء عنه، ليعود إلى القلعة البيضاء.

هاني سعيد

ثاني المحترفين المصريين في ايطاليا، وكان سعيد قد تألق في بطولة كأس العالم للناشئين 1997، وقدم اداء لفت الأنظار.

سافر سعيد بعد تألقه في البطولة إلى ايطاليا بصحبة زميله أشرف أبو زيد، من أجل خوض تجربة الاحتراف، بعد تلقيه عرضا من نادي أودينيزي، مستغلا عدم ارتباطه بعقود مع الاهلي، ولكن الصفقة لم تكلل بالنجاح، ويروي سعيد: "سافرت بصحبة أشرف أبو زيد، كنت سعيد بالعيش في ايطاليا ولكن أشرف لم يكن سعيدا وكان يريد العودة، الصفقة فشلت بسبب تحججه بالكثير من الأمور ليعرقل الأمر، عاد هو إلى جمهورية مصر العربية وبدأت أنا رحلتي في ايطاليا".

انضم هاني سعيد إلى نادي باري في عام 1998، واستمر في ايطاليا مع أندية بيلينزونا ومسينا على سبيل الإعارة، حتى انضم إلى فيورنتينا في 2003 حتى 2004.

وانتقل سعيد إلى الدوري البلجيكي، قبل أن يعود للدوري المصري مرة أخرى عبر المصري البورسعيدي، ثم الإسماعيلي والزمالك، ويلعب حاليا في صفوف المقاصة.

أحمد حسام ميدو

قدم ميدو مسيرة احترافية كبيرة، بدأت عام 2000 بنادي "جنت" البلجيكي، ثم أياكس الهولندي، وسيلتا فيجو الإسباني، ومارسيليا الفرنسي، فبل أن ينتقل إلى دورى الكالتشيو عبر نادي روما.

لم يقدم ميدو مستوى جيد مع روما الذي انتقل له في 2004، وتمت إعارته إلى توتتنهام الإنجليزي، وتألق هناك ليتعاقد معه النادي بشكل دائم في 2006، قبل أن ينتقل مرة أخرى إلى أياكس الهولندي، وبعدها عاد للزمالك.

أحمد حجازي

انتقل أحمد حجازي مدافع الإسماعيلي ومنتخب جمهورية مصر العربية للشباب وقتها، إلى نادي فيورنتينا الإيطالي في مطلع 2012، وارتبط بعقد لمدة 4 سنوات.

ولكن حظه اللاعب السيء، وإصابته بالرباط الصليبي، عطل مسيرته مع النادي الإيطالي لفترة كبيرة، قبل أن ينتقل لفريق بيروجيا في الدرجة الثانية على سبيل الإعارة، قبل أن يعود للفيولا وينتقل منه إلى الاهلي المصري بعد فسخ تعاقده.

محمد صلاح

أبرز وأنجح المصريين المحترفين في دورى الكالتشيو، وبدأ صلاح مسيرته الاحترافيه في بازل السويسري، ثم انتقل إلى تشيلسي الانجليزي، قبل أن ينتقل إلى الكالشيو عبر نادي فيورنتينا.

وانتقل صلاح إلى فيورنتينا في صفقة تبادلية مع الجناح الإكوادوري كوادرادو، الذي نجح صلاح في تعويض غيابه خلال فترة قصيرة سجل فيها 6 أهداف وصنع آخر في 7 مباريات مع الفيولا

وبعدها انتقل صلاح إلى نادي روما، وتألق مع الذئاب خلال الموسم الماضي والحالي.

المصدر : مصراوى