11 فنانًا عائدًا من الاعتزال: ممثلة عادت بسبب الشعراوي وأخرى بنصيحة من القرضاوي
11 فنانًا عائدًا من الاعتزال: ممثلة عادت بسبب الشعراوي وأخرى بنصيحة من القرضاوي

قال الفنان يوسف شعبان إن القطاع الخاص هو أحد أسباب تدني الأعمال الدرامية، وإن غياب دور الدولة أثر بالسلب على الفن المصري الذي أصبح لا يعبر عن مكانة جمهورية مصر العربية الثقافية حسب قوله، ولا يقدم أي قيمة، أومضمون.

«تراجعت عن قرار الاعتزال بسبب سميرة أحمد» هكذا صرح «شعبان» لجريدة الأهرام، عن عودته إلى العمل الفني، بعد أن أعلن في فترة سابقة عن اعتزال الفن، وقال إن السبب يرجع إلى «الحالة الفنية الرديئة التي وصلنا إليها»، كما أضاف أنه ابتعد حتى لا يشارك في أعمالًا هابطة تؤثر على قيم الأسرة المصرية، وذكر أنه يجسد دور قاضيًا في المسلسل الذي يحمل اسم «بالحب هتعدي»، وهو من تأليف يوسف معاطي، الذي وصفه «شعبان» بصاحب الرؤية المختلفة، والمتجددة.

نتيجة بحث الصور عن يوسف شعبان

وبرر عودته إلى الفن مرة أخرى بعد هذا القرار، بسبب الصداقة القديمة التي تربطه بالفنانة سميرة أحمد، ولثقته في قدراتها الفنية، والإنتاجية، لذلك  قبل الدور على الفور دون تردد، ولم يكن الفنان يوسف شعبان، هو الوحيد الذي رجع عن قرار الاعتزال، فالعديد من الفنانين يعتزلون الفن في وقت ما، وبعد فترة يعودون مرة أخرى للحياة الفنية، ويستأنفون نشاطهم الفني من جديد، والعودة إلى الأضواء، والنجومية من جديد.

ويرصد «المصري لايت» أبرز هؤلاء النجوم، الذين اعتزلوا، ثم عادوا بعد فترة إلى حياتهم الفنية، وفقًا لموقع العربية، وجريدة الأهرام، وموقع «السينما دوت كوم»، ومجلة لها.

11. عفاف شعيب

نتيجة بحث الصور عن عفاف شعيب+المصري لايت

«الدنيا فانية ولا تجري وراءها لأنها كلها متع زائلة ولا تستحق أن نخسر الآخرة من أجلها ولا ينفع إلا طاعة الله» كانت تلك الجملة هي السبب التي ارتدت بعده الفنانة عفاف شعيب الحجاب، حيث قالها لها أخيها المتوفي في المنام.

بعد أيام قليلة من هذا الحلم، وفي يوم جمعة، كانت تجلس في منزلها تفكر في الجملة التي ظلت تفكر فيها أيامًا كثيرة، قبل أن تأتي بطرحة كانت احضرتها من مكة، وارتدها، وبعد ذلك قررت ارتداء الحجاب.

وبعد قلة الأعمال الفنية المعروضة عليها، وعدم مناسبة تلك الأعمال الفنية لها، ولحجابها، قررت اعتزال التمثيل، ولكن بعد جلسة مع الشيخ محمد متولي الشعراوي، غيرت من رأيها، فقابلت «شعيب» الشيخ الشعراوي في أحد الجلسات الدينية، وطلبت منه رأيه، فنصحها بالعودة إلى الفن قائلًا: « اعملي بحجابك هذا ولكن عليك أن تحترميه».

وعادت الفنانة عفاف شعيب عن قرارها بعد ذلك، وشاركت في مسلسل إمام الدعاة، الذي تناول سيرة الشيخ محمد متولي الشعراوي، وبعد ذلك شاركت في العديد من الأعمال الدرامية الأخرى.

10. محسن محي الدين

نتيجة بحث الصور عن محسن محي الدين

بعد فيلم «اللعب مع الشياطين»، والذي أنتج عام 1991، اعتزل محسن محي الدين الفن، واكتفى بانتاج بعض أفلام الرسوم المتحركة، وأفلام دينية لفترة طويلة، وبعد فترة طويلة، عاد مرة أخرى إلى الحياة الفنية، وعاد للأعمال الدرامية، للمشاركة في مسلسل «المرافعة» مع الفنان باسم ياخور، ومسلسل «فرق توقيت» مع الفنان تامر حسني.

وعن احتمالية عودة زوجته الفنانة المعتزلة نسرين إلى العمل الفني، قال في أكثر من حوار أنها لن تعود للتمثيل مرة أخرى.

9. صابرين

نتيجة بحث الصور عن صابرين

بعد عامين من تقديمها لسيرة «كوكب الشرق» أم كلثوم، أعلنت الفنانة صابرين الاعتزال، وارتداء الحجاب، ولكن بعد 6 أعوام، عادت مرة أخرى إلى الشاشة من خلال مسلسل «كشكول لكل مواطن»، وقدمت العديد من الأدوار في الأعمال الدرامية، أبرزها «شيخ العرب همام».

وقالت في العديد من التصريحات الصحفية أنها ندمت على هذا القرار، ووصفته بالقرار المتسرع، قائلة إن عودتها للفن أمر طبيعي، فهي تعمل في المجال منذ أن كانت في الرابعة من عمره، ولأنها ولدت، وعاشت في عائلة فنية.

8. حسن يوسف

نتيجة بحث الصور عن حسن يوسف

 

اعتزل الفنان حسن يوسف السينما بعد آخر أفلامه «الشقيقتان» عام 1990، وبعد ذلك عاد مرة أخرى بعد هذا القرار للمشاركة في الأجزاء الأخيرة من مسلسل «ليالي الحلمية»، ثم مسلسل إمام الدعاة الذي حقق نجاحًا كبيرا، ثم استمر في تقديم العديد من الأعمال الدرامية الأخرى.

7. عبير صبري

نتيجة بحث الصور عن عبير صبري

بعد فيلم «فلاح في الكونجرس» عام 2002، اعتزلت الفنانة عبير صبري بعد ارتدائها للحجاب، واتجهت لتقديم بعض البرامج الدينية، ولكنها عادت مرة أخرى لتقديم العديد من الأفلام، والأعمال الدرامية دون حجاب، كان أشهرها مسلسل «مع سبق الإصرار»، وفيلم «أحاسيس»، وفيلم «نورعيني».

6. محمود الجندي

نتيجة بحث الصور عن محمود الجندي

بعد ما وصفه بـ «كتابة اسمه بشكل غير لائق بتاريخه الفني»، في مسلسل «رمضان كريم»، أعلن الفنان محمود الجندي اعتزاله الفن بشكل نهائي، كما صرح في العديد من اللقاءات التليفزيونية، والتصريحات الصحفية، أن الدعاية الخاصة بالمسلسل خلت تمامًا من اسمه.

ولكن بعد ذلك، أعلن مشاركته في مسلسل «أفراح أبليس 2»، حيث صرح أنه كان قد وقع عقود المشاركة في المسلسل، كما أنه من الصعب عدم الالتزام بالعقود، هذا الأمر الذي من الممكن أن يسبب ضررًا للمشاركين في المسلسل، فقرر العودة عن قرار الاعتزال للمشاركة في هذا العمل.

5. سهير رمزي

صورة ذات صلة

«مرت عليّ الفنانة شهيرة لتصطحبني معها إلى درس للشيخ عمر عبد الكافي، وعند حديثه عن الكاسيات العاريات تأثرت بشدة، وقررت بعد ذلك اعتزال الفن وارتداء الحجاب» هذه القصة التي تحكيها «رمزي» تفاصيلها دائمًا في العديد من الحوارات الصحفية.

كان ذلك في أوائل التسعينيات، ولكن بعد فترة كبيرة، عادت مرة أخرى للفن بمسلسل «حبيب الروح»، وقالت إنها كانت خائفة من تلك التجربة وحكم الدين فيها، الأمر الذي جعلها تسأل العديد من الشيوخ، منهم الشيخ القرضاوي، عن الحكم الشرعي فيما سوف تقدمه، لينصحوها بتقديم أعمال تهدف إلى بناء المجتمع، ونشر القيم.

4. سهير البابلي

نتيجة بحث الصور عن سهير البابلي

كانت ابنة الفنانة سهير البابلي، واسمها ميرفت، تعمل على تحفيظ القرآن، وتدريس الدين الإسلامي، وخجلت من أن ابتها ترتدي الحجاب، وهي لا ترتيه، لذلك قررت ارتداء الحجاب.

وعن اعتزال الفن، قالت إن هذا القرار قد اتخذته بعد نقاش مطول مع الشيخ محمد متولي الشعراوي، اقنعها خلال هذا النقاش أن التمثيل حرام شرعًا لذلك اعتزلت التمثيل، كما قالت في تصريحات صحفية إنها حمدت الله كثيرًا لأنه لم يستجب لدعوتها، وهي الموت فوق خشبة المسرح، وهي تؤدي أحد أدوارها.

ولكن في عام 2005، عادت سهير البابلي من جديد، ولكن من خلال الشاشة الصغيرة، من خلال مسلسل «قلب حبيبة»، والمسلسل من إخراج خيري بشارة.

3. شاهيناز

نتيجة بحث الصور

بعد الشهرة الواسعة التي اشتهرت بها مطربة  مسابقة «ستار ميكر» في الموسم الأول، قررت شاهيناز ارتداء الحجاب، واعتزال الفن، وبعد فترة عادت مرة أخرى، ولكن من خلال الأغاني الدينية، وتقديم البرامج، وفي يناير عام2017، ظهر شاهيناز دون حجاب، وبعدها بفترة أعلنت عن ألبومها الغنائي الجديد.

2. ساندي

نتيجة بحث الصور عن ساندي

«قررت أنا ساندي عادل احمد حسين الاعتزال من هذه المهنة التي أدت إلى مرضي بسبب الضغوط النفسية التي اتعرض لها، ولن أتراجع عن هذا القرار، وأطلب من الله المغفرة عن أي ذنب ارتكبته بسبب هذه المهنة»، هذا المنشور الذي نشر على الصفحة الرسمية الخاصة بالفنانة ساندي، والذي أثار جدلًا واسعًا عند نشره، ولعل قصة ساندي تختلف عن بقية قصص الفنانين الأخرى، والذين اعتزلوا الفن، ونشروا الخبر بإرادتهم الحرة، إلا في هذه القصة كان الأمر مختلفًا.

أعلنت ساندي في وقت لاحق، أنها لم تنشر مثل هذا الكلام، وأشارت إلى أن مشكلة كبيرة قد وقعت بينها، وبين مدير أعمالها، التي تزوجته سرًا لمدة 8 سنوات، عند رغبتها في الانفصال، قامت برفع قضية خلع، هذا الأمر الذي يرفضه مدير أعمالها، الذي يعتبرها مصدر رزقه، على حد تعبيرها، كما أكدن ساندي أنه المسؤول عن نشر خبر الاعتزال على صفحتها على الفيس بوك.

1. شيرين عبدالوهاب

4 أيام فقط هي مدة اعتزال الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب، والتي عادت لفنها من جديد، بعد أن أشعل خبر اعتزالها مواقع التواصل الإجتماعي، وأثار الخبر جدلًا كبيرًا من المحيط للخليج.

وبدأت القصة بعد ان نشرت مجلة «الجرس» اللبنانية تسجيل صوتي لشيرين تعلن فيه اعتزالها النهائي عن الغناء، لتقوم عاصفة من التعليقات على مواقع التواصل الإجتماعي، قبل أن ينتشر مقطع أخر لابنة شيرين تتحدث فيها أنها طلبت من والدتها أن تبقى بجابنها لمدة أطول، قبل أن تعلن شيرين في تسجيل صوتي لاحق عن تفكيرها في العودة للفن، معبرة عن شكرها لجمهورها، وللصحفين من المحيط للخليج.

نتيجة بحث الصور عن شيرين عبد الوهاب

المصدر : المصرى لايت