الإقتصادي: الكتاني يقتفي آثار خمسة آلاف مصطلح في موسوعة التراث العربي
الإقتصادي: الكتاني يقتفي آثار خمسة آلاف مصطلح في موسوعة التراث العربي

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي، الإقتصادي: الكتاني يقتفي آثار خمسة آلاف مصطلح في موسوعة التراث العربي، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، الكتاني يقتفي آثار خمسة آلاف مصطلح في موسوعة التراث العربي، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،الإقتصادي: الكتاني يقتفي آثار خمسة آلاف مصطلح في موسوعة التراث العربي، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، الإقتصادي: الكتاني يقتفي آثار خمسة آلاف مصطلح في موسوعة التراث العربي، لنقوم بعرضها علي موقعنا، الكتاني يقتفي آثار خمسة آلاف مصطلح في موسوعة التراث العربي، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

الخميس 1 فبراير 2018 07:08 صباحاً ـ الأقتصادي ـ في أجزاء ثلاثة، يقتفي المُفكر المغربي محمد الكتّاني آثار خمسة آلاف مُصطلح في عشرين علماً ومجالا وتخصصاً في التراث العربي، ضمن "موسوعة المصطلح في التراث العربي: الديني والعلمي والأدبي".

Mohamed_El_Kettani_encyclope__die_du_ter

وقدّم أساتذة مختصون في مجال الدّراسة المصطلحية العربية الإسلامية، في مُلتقى دراسي نظمته أكاديمية المغرب، بحوثا في الموسوعة التي تصنف كلّ تخصّص على حدة، في مسح شمل معظم المراجع والمصادر ما بين القرنين الرابع والخامس عشر الهجرييْن، لحصر المصطلحات المعرّبة والدخيلة في فضاء الثقافة العربية.

c114e5ee38.jpg

عبد الجليل الحجمري، أمين السّر الدائم للمملكة، أبرز أنّ "موسوعة المصطلحات للدّكتور الكتّاني تعزز المشروع الفكري العربي، وتعكس ثقافته الشّمولية، التي تعرف علو كعبه في العلوم العربية، وحجم مشاق رَحلاته الفكرية".

12ed6c8de0.jpg

وأوضح أمين سر المملكة أنّ الموسوعة تُوحِد أمام الباحث معاني المُصطلحات في التراث العربي في مختلف العلوم والفنون، وتابع: "إذا كان معجم كشاف اصطلاحات الفنون للتهانوي أو غيره قد يستجيب لرغبة الباحث طبقاً لهذا الهدف، فإنّ هذه المراجع ظلّت في حاجة إلى ملاءمتها مع مُتطلبات العصر أسلوباً وعرضاً".

e9ef7b7915.jpg

وأبرزَ الحجمري أنّ الموسوعة "تضم أكثر من خمسة آلاف مصطلح، تهم أكثر من عشرين علماً وفناً وتخصصاً في التراث العربي، مع تذييل هذه الموسوعة بفهارس متخصصة للمصطلحات، تُرشد الباحث إلى موقع كل مُصطلح حسب اختصاصه، وتجاوزت منهجية التعريفات المختصرة الجافة للمصطلحات، لاسيما منها ما يعدّ مفاتيح للعلوم التي تتداولها"، مُضيفاً أنّ المؤلف حرص على تقديم هذه المصطلحات في صيغة مداخل علمية مركزة، تعد زبدة لعشرات الأبحاث المُتعلقة بها.

6fb0698ec5.jpg

وأورد الحجمري، في مُداخلته، أنّ الألفية الثالثة تشهد أمام التحديات المُتسارعة إهمالاً ملحوظاً لمفاتيح العلوم العربية الإسلامية، ما يدعو إلى الاهتمام بالتراث العربي، لإبراز الخصوصية الثقافية والحضارية، لتقوية جهاز المناعة في مسَار المُستجدات الثّقافية المُعاصرة.

48e7538e9a.jpg

من جهته، قال أحمد شحلان، أستاذ فخري بجامعة محمد الخامس، إنّ "الموسوعة تُقدّم إرثاً لكل اللغات، وشملت عالماً شاسعا، إذ جمعت بين أراضي الإسلام، وخلفت إرثاً ثمينا للغة العربية بعد الإسلام"، وتابع: "الموسوعة أغنت تاريخ اللغة العربية على الإطلاق. ولا يمكن أن نسمح بتفضيل الموسوعة الغربية عن العربية".

Mohamed_El_debat_Kettani_encyclope__die_

وذكّر شحلان بما جاء به الكتاني في مُقدّمة الموسوعة: "ما كانت عليه العربية في التّاريخ القديم، تطورت تطوراً منقطع النظير داخل بنياتها، من علم القرآن إلى الفلسفة إلى العلوم الحقّة"، مبرزاً أنّ الموسوعة تُعدُ مرجِعاً مُوحداً للباحثين، تُساعدهم في مسارهم الجامعي.

نشكركم علي حسن متابعتانا، الإقتصادي: الكتاني يقتفي آثار خمسة آلاف مصطلح في موسوعة التراث العربي، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، الكتاني يقتفي آثار خمسة آلاف مصطلح في موسوعة التراث العربي .

المصدر : جريدة هسبريس