العالم يحتفل بالذكرى الـ25 على إرسال أول sms فى العالم الأحد المقبل
العالم يحتفل بالذكرى الـ25 على إرسال أول sms فى العالم الأحد المقبل

المسجات النصية على وشك الاحتفال بعيد ميلادها الـ 25، فبحلول يوم الأحد المقبل سيمر ربع قرن على اختراع شكل المسجات، التى لا يمكننا تخيل الحياة من دونها الآن.

وللاحتفال، أعاد المبرمج البريطانى المطور للرسائل sms تشكيلها بإضافة لمسة عصرية، إذ أرسل رسالة مزودة بمجموعة من الرموز التعبيرية باعتبارها تحية لنصه الأصلى.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، ففى الثالث من ديسمبر عام 1992، أرسل نيل بابورث البالغ من العمر وقتها 22 عاما أول رسالة نصية قصيرة sms من جهاز كمبيوتر إلى زميله ريتشارد جارفيس.


مطور أول رسالة نصية

 

وقال بابوورث: "فى عام 1992، لم يكن لدى أى فكرة فقط كم ستصبح المسجات النصية بهذه الشعبية، التى أدت إلى ظهور الرموز التعبيرية وتطبيقات المسجات المستخدمة من قبل الملايين، لقد قلت مؤخرا لأطفالى بأننى أرسلت هذا النص الأول، وإذا نظرنا إلى الوراء، فمن الواضح أن نرى أن رسالة عيد الميلاد التى أرسلتها كانت لحظة محورية فى تاريخ المحمول."

وكان بابورث يعمل كمطور ومهندس لاختبار إنشاء خدمة المسجات القصيرة بإحدى شركات الاتصالات الكبرى، وبعد عام واحد فى عام 1993، قدمت نوكيا ميزة sms مع "صفير" مميز للإشارة إلى الرسالة الواردة.

فى البداية، كان هناك حد 160 حرفا للرسائل النصية، ولكن استطاع المستخدمون الأوائل لها التحايل على هذا الأمر عن طريق اختراع txt spk ، وهى اللغة الرقمية التى شملت عبارات مثل LOL و الرموز المصنوعة من حروف لوحة المفاتيح لإظهار العواطف، وهو ما ألهم فى وقت لاحق بإنشاء أول رمز تعبيرى تم اختراعه فى اليابان فى عام 1999.

 

المصدر : اليوم السابع