برمجية خبيثة بمتجر قوقل بلاي تتجسس عليك
برمجية خبيثة بمتجر قوقل بلاي تتجسس عليك

عثرت قوقل مؤخراً على مجموعة من التطبيقات الخبيثة على متجر قوقل بلاي، والتي يمكنها التجسس بشكل مخيف على مستخدمي أندرويد.

التطبيقات الخبيثة تحمل برنامج Tizi backdoor وجزء من مجموعة برمجيات ضارة تم اكتشافها عام 2015، وهو يمكنه إختراق نظام أندرويد واختراق الهاتف والوصول إلى صور المستخدم وسجل المكالمات وسجلات الدردشة الخاصة بالتطبيقات مثل تطبيق فيس بوك وسنابشات وواتساب وفايبر وحتى خدمة المسجات المشفرة تيليقرام، وكذلك يمكن للبرنامج إرسال رسالة بالموقع المتواجد به الهاتف والتقاط صور بالكاميرا الخاصة به وتسجيل مقاطع صوتية بإستخدام المسجّل فيه.

الامر يبدو مخيف حقيقة، ولكن الجيد في الأمر أن قوقل كانت قد أصلحت الثغرات التي يستخدمها Tizi backdoor في التحديث الأخير لأندرويد بأبريل 2016، ولكن هناك ملايين من هواتف أندرويد القديمة التي لم تحصل على التحديثات الجديدة.

كانت قوقل قد اطلقت نظام حماية جديد للقيام بالفحص الدوري على الهاتف والتأكد من أمن المستخدم بالإضافة إلى فحص التطبيقات الموجودة على قوقل بلاي، بالتزامن مع الاعلان عن نظام تشغيل 8 أوريو.

وبعد إكتشاف قوقل لهذه البرمجيات الخبيثة، قامت بحذف التطبيقات من المتجر وإيقاف حساب المطورين إلى جانب إرسال رسائل تحذيرية إلى الاجهزة التي يحتمل إصابتها، كما تم تحديث قوقل بلاي بروتيكت للكشف عن المزيد من البرامج الخبيثة بفاعلية أكبر.

هذا ووفقا لبيانات قوقل فقد تم تحميل هذه التطبيقات بنسبة كبيرة من قبل المستخدمين خاصة في دولة كينيا، كذلك قام بتحميلها عدد محدود من المستخدمين بالولايات المتحدة.

قد يعجبك أيضا...

loading...

المصدر : عرب نت