بالفيديو| بعد ظهوره على «الجزيرة».. هل يُمنع شفيق من خوض الانتخابات؟
بالفيديو| بعد ظهوره على «الجزيرة».. هل يُمنع شفيق من خوض الانتخابات؟

أثار ظهور الفريق أحمد شفيق، على قناة «الجزيرة» وإعلان ترشحه لانتخابات الرئاسة، الرأي العام وأصبح حديث الساعة في الآونة الأخيرة.. فالبعض يرى أنه لا أحد يستطيع أن يمنعه من الترشح للرئاسة.. والبعض الآخر يرى أن ظهوره على الجزيرة طعنة في ظهر الوطن.  

 

وترصد «جمهورية مصر العربية العربية» تعليقات بعض المحللين والخبراء، على ظهور الفريق شفيق على الجزيرة، وإعلان ترشحه للرئاسة، في التقرير التالي:

 

علق الدكتور عبدالمنعم سعيد، المفكر السياسي، على حديث الفريق أحمد شفيق مع قناة الجزيرة، قائلًا: "ما فعله شفيق سوء تقدير خصوصًا بعد غيابه عن جمهورية مصر العربية 5 سنوات".

وأوضح "سعيد" أنه كان يجب على الفريق شفيق أن يعود إلى جمهورية مصر العربية أولًا ثم يعلن ترشحه للرئاسة، مضيفًا: "شفيق عرض جمهورية مصر العربية لحرج بالغ مع الامارات".

ونوه إلى أنَّ الفريق شفيق ارتكب أخطاء فادحة في الفترة السابقة، وعليه أن يراجع نفسه وأن يعتذر على ذهابه للجزيرة، ويكشف الأسباب التي دفعته لفعل ذلك.

النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، إن ظهور شفيق على قناة الجزيرة، عبارة عن انتحار سياسي.

وقال "رضوان" أنه يتعجب مما فعله أحمد شفيق في هذا الوقت، وهو يعلم أن جمهورية مصر العربية تخوض حربًا ضد الإرهاب.

وأشار إلى أن جمهورية مصر العربية تواجه تحديات كثيرة، سواء تحديات محاربة الإرهاب، أو تحديات التنمية، متابعًا: "لو إحنا مش شايفين إننا بنحارب يبقى إحنا بندفن رؤوسنا في التراب، والغلطة إن الشعب مش حاسس إننا بنحارب".

الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، ظهور شفيق على الجزيرة، قائلًة: "كنت احترمه واعتبره من أبطال أكتوبر وانتخبته في انتخابات الرئاسة، ولكن أصيبت بخيبة أمل فيه".

وشددت "الشوباشي" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة" على أن الفريق شفيق قام بعمل ضجة إعلامية، ونتائجها ستكون سيئة عليه.

وأشارت إلى أن دولة الامارات سبق لها وأبلغت شفيق أنه لم يعد هناك عوائق لعودته إلى جمهورية مصر العربية ولكنه لم يعد، متابعة: "ليس لدينا ما يكفي من أوصاف عن سوء قناة الجزيرة وعدائها لمصر".

أكّد الكاتب الصحفي عبدالمحسن سلامة، نقيب الصحفيين، أنه كان يعتقد أن الفريق أحمد شفيق أكثر عقلانية ومصداقية وموضوعية من المشهد الدرامي الذي قدمه على قناة الجزيرة.

 

وتابع: "إيه جو التسجيلات دي هو بن لادن باعت تسجيل صوتي..  أنا مصدوم من طريقته ومن المشهد بالكامل.. ومن حاجات كتير جدًا".


ولفت إلى أنّ ما فعله شفيق سوء تقدير وافتقاد حكمة ولياقة، وأن ظهوره على قناة الجزيرة "عيب" لأنها منصة عدائية، وهو الخاسر الأكبر من الخطأ الكبير الذي ارتكبه.

جانبه انتقد محمد حمادي، الصحفي الإماراتي، ظهور الفريق شفيق على الجزيرة، قائلًا: "لدينا صدمة كبيرة من تصرف الفريق أحمد شفيق، غلطته كانت كبيرة وغير متوقعة".

 

ونوّه إلى أن الامارات استضافت الفريق شفيق لأسباب إنسانية وهو لم يقدر ذلك، مضيفًا أن شفيق أخطأ في حق نفسه وفي حق تاريخه قبل أن يخطأ في حق أي أحد آخر.

 

وشدد على أن العلاقة بين الامارات ومصر وطيدة وقوية ولا تتأثر بتصرفات أشخاص، وأن دولة الامارات حريصة كل الحرص على جمهورية مصر العربية وشعبها.

توقع الدكتور ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن يعود الفريق شفيق إلى القاهرة، ويعلن عدم ترشحه للرئاسة لأسباب تتعلق بشخصه وأمنه.

 

وأوضح أن شفيق لن يترشح للرئاسة – تحليلياً وليس معلوماتياً – مؤكدًا أن الفريق أحمد شفيق، ليس بعيداً عن مصدر القرار فى الامارات وليس فقط صناع القرار، كما أنه يستطيع أن يصل فى جمهورية مصر العربية بسهولة إلى مصدر القرار بها.

 

وأشار رشوان، إلى أنه إذا ذهب فريق إلى الدوحة سيجد نفسه مع منافسه السابق الذى زعم أنه زور الانتخابات ضده، فى مقعد واحد.

كشف المستشار مرتضى منصور، رئيس المارد الابيض "نادي الزمالك"، وعضو مجلس النواب، عن أنه طالب الفريق شفيق بالرجوع إلى جمهورية مصر العربية في أعقاب ثورة 30 يونيو لكنه رفض.

 

وتابع "منصور"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية - صدى البلد - "طالبته إنه يرجع الامارات في30 يونيو لكنه رفض وقال إنه خايف".

 

وقال: "أنت هربت وتركت الدولة ولم تشارك في البناء والتنمية لأنك تخشى الموت!.. رحت ليه 3 مرات عشان يرجع لكن كان عايز يتفسح في القصر المخصص ليه في الامارات".

 

وأكد عضو مجلس النواب، أن العصابات الإجرامية التفت لضرب خنجر في جمهورية مصر العربية، منوهًا إلى دولة الامارات أكرمة شفيق، ولكن ظهوره على الجزيرة سقطة لن تغتفر.

علق ثروت الخرباوي، الكاتب والمفكر الإسلامي، على إعلان الفريق أحمد شفيق ترشحه لانتخابات الرئاسة، قائلًا: "الفريق شفيق ترك البلاد وترك مكافحة الإرهاب والإخوان وهرب إلى الامارات، وتخلى عن الظرف التاريخي وعن جمهورية مصر العربية في مرحلتها الحرجة".

 

وأشار "الخرباوي" إلى أن شفيق أعلن ترشحه عن طريق "رويترز" المعادية لمصر، ثم خرج من قناة الجزيرة المعادية لمصر، مضيفًا: "ظهوره عبر قناة الجزيرة كأنه ظهر عبر قناة من تل أبيب".

 

واختتم حديثه قائلًا: "قصة أحمد شفيق في النهاية ستكون فنكوش"، موضحًا أنها تكتيك انتخابي يستهدف الحصول على أصوات الإخوان وأصوات المعارضين للنظام الحالي.

جانبه انتقد مصطفى بكري، الكاتب الصحفي، وعضو مجلس النواب، خروج شفيق على قناة الجزيرة، قائلًا: "خروج شفيق عبر قناة الجزيرة طعنة في ظهر الوطن".

 

وقال أنه لا يستطيع أحد أن يشكك في وطنية الفريق أحمد شفيق، ولكن كان يجب أن يعلن ترشحه من أرض القاهرة.

 

وتابع عضو مجلس النواب، أن الفريق شفيق كان ينوي إعلان ترشحه يوم 22 ديسمبر القادم، مشددًا على أنه لا يستطيع أحد أن يمنع شفيق من الترشح للرئاسة.

المصدر : مصر العربية