5 طرق لإبعاد التعب أثناء العمل في المكاتب
5 طرق لإبعاد التعب أثناء العمل في المكاتب

يشعر الكثير من الناس بالتعب أثناء العمل في المكاتب، ليس فقط جراء ما يقومون به من  نشاط ذهني، وإنما أيضا  جراء الظروف التي يتواجدون فيها.

وتشير المختصة النفسية التشيكية الينا بوهدانوفا، إلى وجود 5 طرق فعالة لإبعاد التعب:

انطلقوا إلى خارج المكاتب

يعود سبب التعب في الكثير من الأحيان إلى نقص الهواء في المكان، لاسيما في حال عمل أكثر من شخص في المكتب والاعتماد في التهوية على المكيفات، ولذلك فمن المفيد بمكان أثناء الشعور بالتعب المفاجئ وتراجع المقدرة على التركيز ترك المكان والخروج إلى الطبيعة لعدة دقائق، لاستنشاق الهواء، أو على الأقل الخروج إلى شرفة المكتب.

الطعام الصحي

من الطبيعي الشعور بالتعب أثناء النهار، غير أن أسباب ذلك عديدة ومنها السكريات التي يتم تناولها بهدف مد الجسم بالطاقة، غير أن مد الأيدي للشوكولاته وغيرها من السكريات ليس الحل الأفضل، لأن مستوى السكر في الدم يرتفع بسرعة بعد ذلك، ويتم الشعور بالانتعاش، غير أنه يتراجع أيضا بسرعة، وبالتالي يشعر الإنسان بتعب أكبر وبجوع أكبر.

وينصح بدلا من ذلك بتناول الطعام الصحي والمتوازن الذي يحتوي على كميات كافية من الفيتامينات والبروتينات، لأن من شأن ذلك أن يجعل التعب يبتعد.

ممارسة الحركة

من المؤكد أن ممارسة الحركة المنظمة تبعد التعب وبسرعة، ولهذا ففي حال الشعور بالتعب أثناء العمل المكتبي، يجب القيام بالمشي في المكان أو ممارسة تمرينات الضغط إن أمكن.

تمرينات التنفس

من المفيد بمكان التوقف عن العمل لدقائق قليلة كل ساعة مثلا لإجراء تمرينات تنفسية عميقة، لأن التنفس العميق عن طريق الأنف ينظفه ويرطبه، الأمر الذي يزيد من تدفق الأوكسجين، أما أثناء عملية الزفير العميقة فيخرج ثاني أكسيد الكربون الذي يمثل سما بالنسبة للجسم.

الاسترخاء

يؤدي العمل المكتبي الروتيني إلى الشعور باستنزاف القوة وإلى الإحساس بأن الوقت يمضي بشكل بطيء، ولهذا يتطلب الأمر القيام بعملية استرخاء ذهنية من خلال ممارسة نشاطات أخرى، ليست لها علاقة مباشرة بالعمل مثل إجراء اتصال هاتفي ليس له علاقة بالعمل أو قراءة صحيفة ما، أو التحدث مع زميل أو زميلة على  فنجان من القهوة.

المصدر : إرم نيوز