رئيس إقليم كتالونيا: "فوزنا بحق تأسيس دولة"
رئيس إقليم كتالونيا: "فوزنا بحق تأسيس دولة"

قال رئيس إقليم كتالونيا، كارلس بيغديمونت، إن الإقليم "فاز بحق أن يكون دولة مستقلة" عن إسبانيا، دون أن يوضح ما إذا كان تصريحه هذا مبنيا على نتائج استفتاء الانفصال غير الشرعي الذي أجري الأحد أم لا.

ومتحدثا عبر التليفزيون من مدينة برشلونة، عاصمة الإقليم، بعد إغلاق صناديق الاقتراع، أضاف بيغديمونت: "اليوم كتبت الدولة الإسبانية صفحة مخجلة أخرى في تاريخها مع كتالونيا"، حسب ما نقلت وكالة "أسوشيتد برس".

وسعت الشرطة الإسبانية، الأحد، إلى منع إجراء الاستفتاء، الذي قضت المحكمة العليا في إسبانيا بعدم شرعيته؛ الأمر الذي قاد إلى اشتباكات من الناخبين أسفرت عن إصابة 844 منهم حسب وزارة الصحة في الإقليم، و33 من عناصر الأمن، حسب وزارة الداخلية الإسبانية.

ولفت بيغديمونت في هذا الصدد إلى أنه سيقدم طلبا للاتحاد الأوروبي للنظر في ما أسماه بـ"انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها الشرطة اليوم" في كتالونيا.

ويطالب إقليم كتالونيا، بالانفصال عن الحكومة المركزية، ويتمتع الإقليم الذي يبلغ عدد سكانه 7 ملايين و500 ألف نسمة، بأوسع تدابير للحكم الذاتي بين أقاليم إسبانيا، ويأتي ترتيبه السابع من بين 17 إقليمًا تتمتع بحكم ذاتي في البلاد.

وتبلغ مساحة الإقليم 32.1 ألف كم مربع، ويضم 947 بلدية موزعة على 4 مقاطعات، هي: برشلونة وجرندة ولاردة وطرغونة. -

المصدر : المصريون