نائب أمريكي: لا يجب أن تظهر واشنطن على أنها وراء التظاهرات في إيران
نائب أمريكي: لا يجب أن تظهر واشنطن على أنها وراء التظاهرات في إيران

دعا النائب الديمقراطي عن ولاية كاليفورنيا، جون جارامندي، الإدارة الأمريكية، إلى عدم الظهور وكأنها وراء المظاهرات الاحتجاجية التي تشهدها إيران حاليًا، معتبرًا أن ردّ الرئيس ترامب على هذه المظاهرات «جيد حتى الآن».

وقال «جارامندي»، حسبما ذكرت صحيفة «ذي هيل»: «لكن لا يجب أن تظهر الولايات المتحدة على أنها مصدر التظاهرات في إيران».

وقال: «على حد علمي، تَمّثل ردّ إدارة "ترامب" في 3 تغريدات على "موقع التواصل الاجتماعي تويتر" على مدار 3 أيام، حسنًا، أكثر من ذلك، كونوا حذرين، ليكن الأمر منسجمًا وطبيعيًا».

وكانت المظاهرات جابت الشوارع في أنحاء إيران على مدار الأيام الأربعة الماضية، احتجاجًا على أوضاع اقتصادية وفساد حكومي، وردد متظاهرون في العاصمة طهران، هتافات من أمثال «الموت لروحاني» و«الموت للديكتاتور»؛ في إشارة للمرشد الأعلى علي علي خامنئي.

وكان «ترامب»، قد غرد يوم الجمعة معلنًا عن دعمه للتظاهرات قائلًا إن: «العالم يشاهد»، وهو ما سارعت الحكومة الإيرانية بإدانته واصفة موقف ترامب بأنه «مخادع وانتهازي».

ودافع النائب الديمقراطي جارامندي، عن الرئيس السابق باراك أوباما الذي لم يكن موقفه إزاء التظاهرات التي شهدتها إيران عام 2009 بنفس القوة التي بدا عليها موقف «ترامب» إزاء التظاهرات الراهنة؛ عازيًا ذلك إلى أن الموقف إبان أوباما كان يجب أن يتم تناوله بشكل مختلف، لاسيما وأن إيران كانت آنذاك بصدد تطوير متسارع الخطى لسلاح نووي.

المصدر : بوابة الشروق