ترامب يعد بإصدار مرسوم جديد بشأن الهجرة خلال أسبوع
ترامب يعد بإصدار مرسوم جديد بشأن الهجرة خلال أسبوع

صرح الرئيس الأمريكي ترامب أمس، أنه سيصدر الأسبوع المقبل أمرا تنفيذيا جديدا بشأن الهجرة، بعدما علق القضاء الأمريكي قراره الأول الذي واجه انتقادات واسعة.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي: "سنصدر أمرا جديدا وشاملا جدا لحماية شعبنا".

من جانبها، أعلنت وزارة العدل أنها طلبت وقف دعوى الاستئناف لقرار تعليق أمر منع السفر الذي أصدره ترامب، لمواطني 7 دول إسلامية ولاجئين. ويهدف الحظر إلى منع تسلل الجماعات الارهابية.

وأشاد ترامب بمرسومه الأول وانتقد قرار المحكمة تعليقه. وقال إنه "قرار سيئ جدا. سيئ جدا لسلامة وأمن بلدنا. المرسوم كان مثاليا".

وقال محامو وزارة العدل الأمريكية في مذكرة إلى المحكمة، إنه "بدلا من استمرار الخلاف أمام المحكمة، يعتزم الرئيس إلغاء المرسوم، ليقرر بدلا منه مرسوما جديدا معدلا في شكل كبير".

وقال المحامون أن المرسوم الجديد، "سيزيل ما اعتبرت المحكمة بشكل مغلوط، أنه يثير قضايا دستورية. عبر التحرك على هذا النحو، سيتيح الرئيس حماية فورية للبلاد بدل مواصلة تحرك في القضاء قد يستمر لفترة طويلة".

لكن هذه المذكرة تعبر فقط عن رغبة لدى الحكومة ولا تنهي تلقائيا الخلاف القضائي المستمر. وتطلب الحكومة في الحد الأدنى أن يتم تعليق الآلية القضائية في انتظار صدور مرسوم جديد.

وتعرض مرسوم ترامب بشأن الإغلاق الموقت للحدود أمام اللاجئين ومواطني 7 دول مسلمة لنكستين قضائيتين. ففي 3 فبراير علق قاض في سياتل تنفيذه، وفي التاسع منه أبقت محكمة استئناف في سان فرانسيسكو هذا التعليق.

المصدر : الوطن