الآخبار : «الطيور على أشكالها تقع».. 6 تشابهات بين سوريا وكوريا الشمالية
الآخبار : «الطيور على أشكالها تقع».. 6 تشابهات بين سوريا وكوريا الشمالية

مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي، الآخبار : «الطيور على أشكالها تقع».. 6 تشابهات بين سوريا وكوريا الشمالية، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، «الطيور على أشكالها تقع».. 6 تشابهات بين سوريا وكوريا الشمالية، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،الآخبار : «الطيور على أشكالها تقع».. 6 تشابهات بين سوريا وكوريا الشمالية، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، الآخبار : «الطيور على أشكالها تقع».. 6 تشابهات بين سوريا وكوريا الشمالية، لنقوم بعرضها علي موقعنا، «الطيور على أشكالها تقع».. 6 تشابهات بين سوريا وكوريا الشمالية، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

السبت 9 يونيو 2018 02:12 مساءً ـ الأقتصادي ـ أثناء تسلم أوراق اعتماد سفير كوريا الشمالية مون جونغ – نام في الأسبوع الأول من يونيو (حزيران) الجاري، قال الرئيس السوري الاسد إنه سيزور كوريا الشمالية، وسيقابل كيم جونج أون؛ ليكون بذلك أول رئيس يستقبله كيم جونج أون منذ توليه الحكم عام 2011، وكانت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية قد أعلنت تلك التفاصيل، ولكن لم تحدد موعد الزيارة، ولم ترد عليها أو تؤكدها وسائل إعلام سورية.

ولكن رغم صغر الدولتين، يحظى الاسد وكيم جونج أون باهتمام العالم، فهما الحاكمان اللذان أظهرا كيف يمكن للقسوة المحضة والمكر أن يبقيا نظامًا منحوتًا في جدار السلطة، متمرنين على مهارات البقاء في الوقت الصعب، وعلى الرغم من عدم اتفاق سوريا وكوريا الشمالية إيديولوجيًا، إلا أن العلاقات الدبلوماسية جمعتهما قديمًا لاتفاق المصالح، وحديثًا لمصالح أكبر وأكثر ضرورة، وهما دولتان متشابهتان في العديد من النقاط، نسرد أبرزها في السطور التالية.

1- رئيسان بالصدفة

يحكم سوريا وكوريا الشمالية اليوم رجلان ورثا مواقفهما من آبائهما: حافظ الأسد، وكيم جونج إل. وتلقى كلٌّ من الرئيسين الحاليين تعليمًا جزئيًا في أوروبا؛ فقد درس الأسد طب العيون في لندن، ويقال إن كيم التحق بمدرسة داخلية في سويسرا، وكلاهما كانا الأولاد الأصغر سنًا، فلم يكن متوقعًا من البداية أن يتولوا الحكم وإدارة الأسرة الحاكمة.

سارت قصة تولي الرئيسين على نفس النهج؛ فتم استدعاء بشار الأسد للحضور إلى سوريا بعد مقتل شقيقه في حادث سيارة عام 1994، كما تولى كيم جونج الحكم صدفة بعد إلقاء القبض على أخيه الأكبر، كيم جونج نام، وهو في طريقه إلى طوكيو عام 2001؛ ما تسبب في إحراجه للأسرة، لتنفيه الأسرة بعد ذلك إلى ماليزيا؛ ليقتله عملاء كوريون شماليون.

2- حكم الأسرة.. العائلة مركز كل شيء

يهيمن على حكم  سوريا وكوريا الشمالية اليوم أفراد أسرة كل رئيس، يديرون نشاط الشرطة وقرارات استخدام القوة ضد المعارضة، وسحقها، ويحركون اقتصاد الدولة، استولى حافظ الأسد على السلطة عام 1970 بانقلابه الناعم ومساعدة قادة عسكريين، وخلال 29 سنة منذ توليه الحكم قوض القوى الشعبية واحتكر سياسة الدولة، وجهز ابنه الأكبر ليكون وريثه إلى أن توفي في حادث سيارة؛ ليعد حافظ الابن الثاني له – الاسد – للحكم؛ حتى تولى السلطة في عام 2000 بعد وفاة حافظ الأسد.

في حالة كوريا الشمالية، يتم تعريفها على أنها مملكة تم تشكيلها على أساس عبادة الحاكم وأسرته، فيتم عرض عشرات الآلاف من النصب التذكارية والتماثيل لسلالة كيم عبر البلاد، ويعود تاريخ «الأسرة الحاكمة» لأبعد من سوريا قليلًا، حيث أصبح كيم ايل سونج، جد أسرة كيم الرئيس الحالي، رئيسًا أبديًا، وأول رئيس وزراء في الحزب الديمقراطي الحاكم حتى اليوم، وذلك بمساعدة الاتحاد السوفيتي له. استمر كيم في منصبه حتى توفي عام 1994 إثر نوبة قلبية؛ فانتقل الحكم لابنه كيم جونج إيل، الذي توفي عام 2011؛ ليصل ابنه الأصغر كيم جونج أون، الديكتاتور الحاكم الحالي لكوريا الشمالية.

3- أسلحة الدمار الشامل.. تهديدات في وجه الداخل والخارج

عبر رئيسا الدولتين كافة الخطوط الحمراء للمجتمع الدولي بخصوص الأسلحة الكيماوية والنووية، وقديمًا ساعدت كوريا الشمالية سوريا في إنشاء برنامجها النووي، والذي تم القضاء عليه من قبل غارة جوية إسرائيلية في عام 2007، لكن نظام الأسد يستخدم باستمرار أسلحة محرمة دوليًا ضد معارضيه؛ حيث يواجه اتهامات باستخدام الأسلحة الكيميائية والانتهاكات الممنهجة ضد مناطق سيطرة المعارضة.

واستخدم النظام السوري الأسلحة الكيماوية ضد معارضيه خلال النزاعات المسلحة التي بدأت عام 2011، وسُجل فيها أول استخدام للأسلحة الكيماوية في ديسمبر (كانون الأول) 2012؛ عندما قُصفت مناطق سكنية في مدينة حمص باستخدام مواد محظورة دوليًا.

Embed from Getty Images

عرض عسكري في الذكرى 105 لميلاد القائد كيم إل سونج.

يقابل ذلك تهديدات كوريا الشمالية المستمرة بأن تستخدم مخزونها من الأسلحة الكيماوية ضد دول أخرى ذات سيادة. استمر نظام كيم جونج أون في إطلاق التهديدات بإجراء تجارب صاروخية، وفي أغسطس (آب) 2017، أجرت بيونج يانج اختبارًا بإطلاق صاروخ باليستي مر بأجواء اليابان وسقط على أرض غوام الأمريكية. وكانت المخابرات الأمريكية قد أعلنت امتلاك كوريا الشمالية مخزونًا ضخمًا من الأسلحة الكيميائية، وإنتاجها رأسًا نوويًا حربيًا صغيرًا تبلغ قوته ثمانية أضعاف القوة التدميرية للقنبلة الذرية، التي أسفرت عن مصرع 140 ألف شخص في هيروشيما في عام 1945.

4- تحالفات دولية تهددها المصالح

تتحالف سوريا وكوريا الشمالية مع قوى عظمى لمساعدتهما كدكتاتوريتين خارجتين عن الإجماع الدولي؛ فتحصل سوريا على أسلحة ودعم عسكري مباشر من روسيا. وتعد الصين هي حجر الأساس الاقتصادي لكوريا الشمالية؛ حيث تمثل أكثر من 80% من التجارة الخارجية لأصغر جارة لها.

Embed from Getty Images

الرئيس السوري، رفقة زوجته، يصوت في استفتاء بقاء لسبع سنوات إضافية في استفتاء عام 2007.

ويعود التحالف الاستراتيجي الروسي مع سوريا إلى خمسينات القرن الماضي، وقد تعزز مع تصاعد الأحداث في سوريا والتي كادت تطيح بالنظام لولا تدخل موسكو لإنقاذه. هذا في الوقت الذي ترى الصين كوريا الشمالية حاجزًا مخيفًا للقوة العسكرية الأمريكية، لكنها أظهرت أحيانًا نفاد صبرها مع نظام كيم، وفرضت بعض العقوبات المحدودة عليه، وإن لم تصل هذه العقوبات إلى الحد الذي تريده الولايات المتحدة

5- العدو المشترك.. أسباب إضافية للصداقة

أشارت وكالة الأنباء السورية الرسمية إلى أن الولايات المتحدة «عدو مشترك» لسوريا وكوريا الشمالية. ويعود سبب العداوة إلى سعي الإدارة الأمريكية لإنهاء استخدام سوريا للأسلحة الكيميائية بالضغط على روسيا الحليفة، ووقف برنامج كوريا الشمالية النووي النشط من خلال محاولة إقناع الصين بالتخلي عنها، من أجل عزل الدولتين وفرض العقوبات الدولية، ولكن لماذا لا تغير أمريكا على سوريا أو كوريا الشمالية وتنهي الأمر؟

Embed from Getty Images

خلال الحملة الرئاسية لدونالد ترامب وصف الأسد بكونه «حليفًا طبيعيًا»، قبل أن يفاجأ بهجومه الكيميائي على المدنيين، ليغير ترامب من قراره ويأمر بالخطوة التي تردد أوباما في أخذها ست سنوات: ضربة صاروخية ضد الجيش السوري، ولكنها كانت ضربة محدودة، ولم تكن مقدمة لهجوم أكبر، كانت  مجرد تحذير، لسوريا، ولكوريا الشمالية، على أن بمقدور أمريكا شن الهجمات.

وما منعها من أن تكون ضربة شاملة هو أن من شأن الإطاحة ببشار الأسد – بنظر الأمريكيين – أن تمنح فرصة للجماعات المتطرفة بأن تملأ الفراغ الناجم عن إسقاط السلطة، أما في كوريا الشمالية فإن انهيار النظام من شأنه أن يخلق أزمة إنسانية ضخمة، في ظل ما يعانيه الشعب  داخل دولة معزولة ومليئة بالأزمات.

6- سوريا تحتاج السلاح وكوريا الشمالية بحاجة إلى المال

فسر شيا كوتون، الباحث بمركز جيمس مارتن لدراسات حظر انتشار السلاح النووي بأن وضع الدولتين كمنبوذتين دفعهما بالفعل للتقارب، فكلتاهما معزولتان وتستطيعان توفير بعض الخدمات لبعضهما؛ حيث تحتاج سوريا للسلاح، وتحتاج كوريا الشمالية للعملة الصعبة.

Embed from Getty Images

حتى وإن كانت العلاقة العسكرية قديمة بقدم البرنامج النووي السوري، إلا أنه وفي أعدته لجنة من خبراء الأمم المتحدة المستقلين بشأن انتهاك العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية في أغسطس 2017، فقد تم اعتراض شحنتين كوريتين شماليتين كانتا في طريقهما إلى سوريا.

وقد حققت في تعاون محظور في مجال الأسلحة الكيماوية والصواريخ الباليستية والأسلحة التقليدية بين الدولتين، مع تعاون بشأن صواريخ سورية من نوع «سكوت» وإصلاح وصيانة صواريخ أرض جو، وأنظمة للدفاع الجوي. وأظهر تقرير من الأمم المتحدة في فبراير (شباط) 2018 عن قيام كوريا الشمالية بإرسال خبراء إلى سوريا، وأنها أرسلت بنهاية عام 2016 وحتى بداية عام 2017، خمس شحنات عسكرية تضمنت معدات بناء لمنشآت تنتج فيها الأسلحة الكيماوية.

نشكركم علي حسن متابعتانا، الآخبار : «الطيور على أشكالها تقع».. 6 تشابهات بين سوريا وكوريا الشمالية، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، «الطيور على أشكالها تقع».. 6 تشابهات بين سوريا وكوريا الشمالية .

المصدر : ساسة بوست